مؤشر Dow Jones ينهي شهر مايو على ارتفاع بأكثر من 4% وخام تكساس يسجل أكبر زيادة شهرية على الإطلاق بـ 88%

نشر
آخر تحديث

المؤشرات الأميركية

أنهى المؤشر S&P500 جلسة متقلبة على ارتفاع الجمعة 29 مايو بعد أن خرج الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصريحات بشأن الصين بدت أقل إثارة للقلق بالنسبة للاقتصاد الأمريكي مما كان يخشى المستثمرون.
 
وهبط المؤشر Dow Jones الصناعي 19.45 نقطة، بما يعادل 0.08%، إلى 25381.19 نقطة، لكنه صعد خلال الأسبوع بـ 3.75%، وليحقق مكاسب شهرية بـ 4.2%، وارتفع المؤشر S&P بـ 14.47 نقطة، أو 0.48%، لينهي الأسبوع على ارتفاع بـ 3%، وليرتفع خلال شهر مايو بـ 4.5%.
هذا وزاد المؤشر Nasdaq المجمع 120.88 نقطة، أو 1.29%، إلى 9489.87 نقطة، ليختتم الأسبوع على صعود بـ 1.7%.


أسهم أوروبا

انخفضت الأسهم الأوروبية الجمعة 29 مايو، إذ يساور المستثمرين القلق ترقبا لرد فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال الصين على خلفية قانونها للأمن القومي في هونج كونج، مما يقلل بريق صعود الأسهم في مايو أيار.
 
وهبط المؤشر Stoxx600 الأوروبي 1.4%، إذ قادت الخسائر قطاعات السفر والترفيه والبنوك صناعة السيارات التي كانت الأفضل أداء خلال الأسبوع.
 
وسجل Stoxx600 صعودا بنسبة 3% في مايو أيار بدعم من آمال في تعاف اقتصادي عالمي، إذ أطلق صناع السياسات العنان لبرامج تحفيز وبدأت بعض الدول الخروج من إجراءات العزل العام.
 
وكان المؤشر DAX الألماني، الذي تشكل أسهم شركات السيارات ثقلا عليه، الأفضل أداء بارتفاع شهري 6.8%، إذ اشترى الكثير من المستثمرين في الأسهم المتضررة المرتبطة بالدورة الاقتصادية بعد تحسن البيانات الاقتصادية.


النفط

ارتفعت أسعار النفط الجمعة 29 مايو، إذ اختتمت العقود الآجلة للخام الأميركي مايو أيار بمكاسب شهرية قياسية بدعم من آمال في أن اتفاق التجارة الأمريكي الصيني سيظل كما هو وتراجع إنتاج الخام.
وجرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو تموز عند 35.49 دولار للبرميل، إذ قفزت 1.78 دولار، بما يعادل 5.3%.
وأغلق خام برنت تسليم يوليو تموز عند 35.33 دولار للبرميل بزيادة أربع سنتات. لكن عقود أغسطس آب الأكثر نشاطا أنهت الجلسة عند 37.84 دولار للبرميل، بارتفاع 1.81 دولار، أو 5% تقريبا.
وشهد كلا الخامين ارتفاعات شهرية كبيرة بسبب هبوط الإنتاج العالمي وتوقعات بنمو الطلب، إذ تتحرك أجزاء من الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينة نيويورك، ودول أخرى في اتجاه استئناف الأنشطة بعد إجراءات عزل عام مرتبطة بفيروس كورونا.

وسجل غرب تكساس الوسيط أكبر زيادة شهرية على الإطلاق عند 88% بعد أن جرى تداوله الشهر الماضي بقيم سالبة. وسجل برنت ارتفاعا بنحو 40%، وهو أكبر صعود شهري منذ مارس آذار 1999.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة