البورصة السعودية تقول إن منتج مشتقات المؤشرات سيعزز وضعها الاستثماري قبل الطرح

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية إنها ملتزمة بالإدراج في سوق الأسهم، وإن إطلاق أول منتج لمشتقات المؤشرات المتداولة سيعزز جاذبيتها لدى المستثمرين الأجانب قبل طرح عام أولي.

وكانت تداول، التي عينت HSBC في 2016 لإدارة طرحها العام الأولي المزمع الذي كان مستهدفا له في بادئ الأمر عام 2018، قد علقت خططها بسبب الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية الذي جمع 29.4 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي خالد الحصان إن إطلاق منتج مشتقات المؤشرات المتداولة، والمقرر له في 30 أغسطس آب، سيساعد أيضا في تعزيز السيولة في سوق الأسهم المحلية ويمكنًها من المنافسة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وقال الحصان لرويترز في مقابلة "إنه في الحقيقة مكمل لأمر طرحنا العام الأولي.. إنه مكمل لاستعدادنا للإدراج لأننا لا نزال ملتزمين بإدراج تداول".

والبورصة الوحيدة المدرجة في المنطقة هي سوق دبي المالي.

وقال الحصان إن البورصة تعتزم إتمام البنية التحتية السوقية للمشتقات بحلول 2022، والذي سيكون بمثابة علامة فارقة تقًرب البورصة من الطرح العام الأولي. وأضاف "نأمل بأن يتسنى بذلك (الطرح العام الأولي) أن يكون داخل ذلك الإطار الزمني".

وبحسب بيانات من الاتحاد الدولي للبورصات، فإن تداول برأسمالها السوقي البالغ 2.5 تريليون دولار، هي تاسع أكبر بورصة في العالم، إذ يأتي ترتيبها بعد بورصة لندن وقبل بورصة تورونتو في كندا.

وقال الحصان "نحن في وضع جيد باعتبارنا الأكبر في المنطقة، تركيزنا الآن على تفعيل هذا التواجد الإقليمي على الخريطة العالمية.

"البورصات في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا نشطة جدا في شتى القطاعات والمنطقة التي نحن فيها خلف وجهة النظر هذه بعض الشيء، لذا إننا كتداول لنا دور هائل نؤديه هنا".

استفادت البورصة من إدراج أرامكو. واستقبلت مجموعة كبيرة من الشركات هذا العام، بما في ذلك شركة الرعاية الصحية سليمان الحبيب وشركة التمويل العقاري أملاك العالمية.

وقال الحصان إنها تدرس أيضا فرص اندماج واستحواذ وتجري محادثات مع بورصات في المنطقة لتوسيع نشاط المقاصة والإيداع إلى تلك الأسواق.

وقال "هناك فرصة هائلة في المقاصة والإيداع، وبالأخص في تلك المنطقة لمزيد من التكامل"، مضيفا أن تداول في مراحل متقدمة من محادثات مع بورصة في منطقة الخليج وفي مرحلة مبكرة من محادثات مع بورصة أخرى بشأن كيف يمكن لمركزها للمقاصة أن يلعب دورا في هذا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة