فاوتشي يشكك بلقاحات روسيا والصين ضد كورونا وينصحهم بأن يختبروها أولاً

نشر
آخر تحديث

قال أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وعضو في فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا إنه يتمنى أن يختبر الروس والصينيون لقاحاتهم قبل استخدامها على أي شخص.

وتابع فاوتشي خلال جلسة إفادة أمام الكونغرس الأميركي إن القول بوجود لقاح جاهز للتوزيع قبل إجراء الاختبار "على ما أعتقد، مشكلة في حد ذاتها".

وتسابق العديد من الشركات الصينية الزمن لتطوير لقاح ضد المرض، بينما حددت روسيا موعدا في شهر سبتمبر لنشر الدواء الخاص بها.

ونهاية يونيو، سمح الجيش الصيني باستخدام اللقاح في صفوفه، حتى قبل بدء المراحل الأخيرة لتجربته.

وفي الجانب الأوروبي، أعلنت شركتا Sanofi الفرنسية وGSK البريطانية الجمعة عن اتفاق مع الولايات المتحدة بأكثر من ملياري دولار لتأمين 100 مليون جرعة لقاح للأميركيين.

وحجز الاتحاد الأوروبي 300 مليون جرعة بمبلغ مالي غير محدد للعام المقبل.

من جهتها وقعت اليابان اتفاقا مع تحالف Pfizer - BioNTech الألماني-الأميركي للحصول على 120 مليون جرعة.

وهذا التنافس الحاد يثير جدلا حول إمكانية حصول الدول ذات المداخيل المنخفضة على لقاحات.

ورأى فاوتشي أن الولايات المتحدة "لن تضطر للاعتماد على لقاحات تطورها دول أخرى".

وكان فاوتشي قد أكد مرارا أن من غير المرجح أن تستخدم بلاده أي لقاح مطور في أي من الصين وروسيا، حيث الأنظمة التنظيمية أكثر غموضاً بكثير مما هي عليه في الغرب.

وبعد ستة أشهر من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية، قتل الفيروس التاجي الجديد أكثر من 680.000 شخص وأصاب أكثر من 17.5 مليون.

وبينما أعلنت دول في أنحاء أوروبا الغربية عمليات إغلاق جديدة وأبلغت عن حدوث ركود اقتصادي تاريخي، قالت هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة إن الوباء يمثل أزمة "مرة واحدة في القرن".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة