الليرة التركية تنتعش من مستوى قياسي منخفض أمام الدولار

نشر
آخر تحديث

ارتفعت الليرة التركية حوالي 0.5% مقابل الدولار، بعد أن سجلت مستوى قياسيا منخفضا في معاملات متقلبة، مع عكوف المستثمرين على تقييم أثر الخطوات التي أخذتها السلطات لزيادة تكلفة التمويل.

وسجلت الليرة 7.1850 للدولار قبل افتتاح وول ستريت، مقارنة مع 7.225 عند إغلاق أمس الخميس، بعد أن هبطت إلى مستوى غير مسبوق عند 7.365. فقدت العملة التركية نحو 17 بالمئة من قيمتها أمام الدولار منذ بداية السنة.

واجتمعت سلطات السوق بكبار المصرفيين يوم الخميس لبحث أحدث التطورات الاقتصادية. وأبلغت مصادر رويترز أن محافظ البنك المركزي مراد أويصال أوضح خلال الاجتماع أن تكاليف التمويل ستزيد، لكنه لم يذكر بأي قدر.

وقال البنك المركزي التركي إنه سيقلص إلى النصف سقف سيولة المتعاملين الرئيسيين، مما يخفض عمليا التمويل الرخيص الذي كان ذلك يوفره. كذلك لم يفتح البنك عطاء أسبوعيا لإعادة الشراء، في خطوة قال المصرفيون إنها تستهدف توجيه البنوك لتدبير السيولة عن طريق آلية إقراض ليلة واحدة البالغة فائدتها 9.75 بالمئة.

وقال غولدمان ساكس في مذكرة إنه سبق للبنك المركزي استخدام تلك الطريقة وإنه قد يلجأ إلى تمويل السوق بسعر فائدة أعلى إذا لم تنحسر الضغوط عن العملة.

وفي أحدث اجتماع له قبل أسبوعين، أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي عند 8.25 بالمئة، مبررا القرار بضغوط تضخمية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة