أرباح Berkshire التشغيلية تهبط 10% وبافيت يقوم بعملية إعادة شراء قياسية لأسهمه

طباعة

أعلنت Berkshire Hathaway أنها قامت بإعادة  شراء كمية قياسية من أسهمها خلال الربع الثاني وسط تضرر الأرباح التشغيلية بسبب جائحة كورونا.

وقالت الشركة إنه أعادت شراء ما قيمته 5.1 مليار دولار من الأسهم في مايو ويونيو (الربع الثاني)، فقد قامت بشراء أكثر من 4.6 مليار دولار من أسهمها من الفئة B وحوالي 486.6 مليون دولار في أسهم الفئة A.

وهذه هي أكبر عملية إعادة شراء للأسهم على الإطلاق في فترة واحدة للملياردير وارن بافيت، وهو ما يمثل ضعف ما تم شراءه في الربع الأخير من 2018 عند  2.2 مليار دولار، وفي الواقع، المبلغ أكثر قليلاً مما أنفقه بافيت في إعادة شراء أسهم بيركشاير في عام 2019 بالكامل.

وتأتي عمليات إعادة الشراء هذه خلال فترة عصيبة بالنسبة لبعض الشركات التي تستثمر فيها شركة بيركشاير بالكامل بسببب الجائحة التي تسببت بضعف النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

وتراجعت الأرباح التشغيلية لشركة Berkshire بنسبة 10% خلال الربع الثاني، لتهبط إلى 5.51 مليار دولار، بالمقارنة مع 6.14 مليار دولار كانت قد سجلتها الشركة في نفس الفترة من العام الماضي.

كما حصلت الشركة أيضًا على ما يقرب من 10 مليارات دولار من شركة Precision Castparts ، أكبر أعمال بيركشاير ضمن قطاع التصنيع.

واستفادت Berkshire من مكاسب قدرها 34.5 مليار دولار من استثماراتها في الأسواق العامة.

يذكر أن Berkshire تستثمر بقوة في العديد من الشركات التي ارتفعت منذ أن وصل سوق الأسهم الأوسع إلى القاع في أواخر مارس، حيث تضاعفت قيمة شركة Apple - وهي أكبر شركة تساهم فيها Berkshire - منذ 23 مارس. وارتفع JPMorgan Chase بأكثر من 27% خلال تلك الفترة الزمنية، وزاد سهم Amazon بأكثر من 66%.