الصين: هونغ كونغ ستعلق جانباً من التعاون القانوني مع أميركا

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة الخارجية الصينية إن هونغ كونغ ستعلق العمل باتفاق بشأن التعاون القانوني المتبادل مع الولايات المتحدة، وذلك ردا على إنهاء واشنطن العمل ببعض الاتفاقات معها.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أبلغت هونغ كونغ أمس الأربعاء بتعليق أو إنهاء ثلاثة اتفاقات ثنائية مع المدينة بعد أن فرضت الصين عليها قانونا جديدا للأمن القومي.

وقال تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لدى إعلانه تعليق الاتفاق المتعلق بالمساعدة القانونية "الصين تحث الولايات المتحدة على تصحيح أخطائها فورا".

هذا وينص الاتفاق الموقع عام 1997، أي قبل أن تعيد بريطانيا هونغ كونغ للصين، على أن تتبادل حكومتا هونغ كونغ والولايات المتحدة المساعدات في القضايا الجنائية مثل تبادل المحتجزين أو إجراءات التفتيش والمصادرة في الجرائم.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في وقت سابق إن الاتفاقات الثلاثة التي أنهتها واشنطن تشمل "تسليم المتهمين الهاربين ونقل السجناء الصادرة ضدهم أحكام والإعفاءات الضريبية المتبادلة على الدخل الناتج عن عمليات تسيير السفن الدولية".

وجاء القرار الأميركي في أعقاب أمر من الرئيس دونالد ترامب الشهر الماضي بإنهاء الوضع الخاص الذي كانت تحظى به هونغ كونغ بموجب القانون الأمريكي وذلك لمعاقبة الصين على ما وصفه "بالإجراءات القمعية" بالمدينة التي كانت مستعمرة بريطانية سابقا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة