ماذا يعني الركود الاقتصادي على شكل حرف "K"؟ وما مدى تأثيره في ظل الجائحة؟

نشر
آخر تحديث

منذ أن أصبح من الواضح أن جائحة الفيروس التاجي من شأنه أن يخلق ركودًا، ناقش الاقتصاديون "شكل" ذلك الركود.

فهناك ركود على شكل "V"، وهو يحمل انتعاشا سريعا، وهناك على شكل حرف "U"، ويحوي انتعاش أكثر ليونة، أو شكل "L"  مع عدم وجود تعافي على الإطلاق.

وألقى جو بايدن رأيه في الأمر في خطاب ألقاه الجمعة 4 سبتمبر، وألقى باللوم على الرئيس ترامب لخلقه شكل حرف K غير عادي. وقال إن العديد من الأمريكيين يعتقدون أن البلاد ستتعافى اقتصاديًا في غضون أشهر من فقدان الوظائف القياسي في مارس، لكن قيادة ترامب أفسدت ذلك التعافي.

وقال بايدن: "نتيجة لذلك، بدأ الاقتصاديون في تسمية هذا الركود بأنه ركود على شكل حرف K، وهي عبارة خيالية لكل ما هو خطأ في رئاسة ترامب".

 "ما تعنيه كلمة" K "هو أن الأشخاص الموجودين في الأعلى يرون أن الأشياء ترتفع، وهؤلاء في الوسط والأدنى يرون الأشياء تنخفض وتزداد سوءًا".

توقع الاقتصاديون والمحللون الذين أشار إليهم بايدن أن الانتعاش الاقتصادي يتخذ شكل "K" - مما يسمح لمن هم في القمة بالازدهار بينما يدفع الطبقة العاملة الأميركية إلى مزيد من الديون.

دخلت الولايات المتحدة مرحلة الركود في فبراير، وفقًا للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، منهية بذلك توسعًا اقتصاديًا قياسيًا دام 128 شهرًا.

يستخدم الاقتصاديون والمحللون أحرفًا مثل "V" و "L" و "I" لوصف توقعاتهم لطول فترة الركود والانتعاش المحتمل.

الانتعاش "على شكل حرف V" ، على سبيل المثال، هو الأكثر تفاؤلاً، حيث يشير إلى أن الإنفاق الاقتصادي والتوظيف سينخفضان بسرعة، لكنهما ينتعشان بسرعة مثل "V."

شكل "U" مشابه ولكنه يشير إلى أن فترة البطالة والنشاط الاقتصادي المنخفض ستبقى أطول من الانتعاش "V".

إن توقعات الانتعاش على شكل حرف "L" و "I" أكثر خطورة بكثير، مما يشير إلى أن ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض الإنفاق سيكون لهما تداعيات أخرى، مثل التسبب في التخلف عن سداد الديون وإرهاق النظم الصحية.

الانتعاش على شكل حرف K يقع في مكان ما بين "V" و "L" .

 تعافت صناعات مثل خدمات التكنولوجيا والبيع بالتجزئة والبرمجيات من الصناعة وبدأت في إعادة التوظيف ، في حين استمرت صناعات السفر والترفيه والضيافة والخدمات الغذائية في الانخفاض مستويات مارس الماضي.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة