أرامكو السعودية وSumitomo Chemica اليابانية تقرضان بترورابغ ملياري دولار

طباعة

قالت Sumitomo Chemica إنها أقرضت مع أرامكو السعودية ملياري دولار إلى مشروعهما المشترك للتكرير والبتروكيماويات الذي يواجه عجزا في رأس المال بسبب جائحة كوفيد-19 وأعمال صيانة.

وقال متحدث باسم شركة الكيماويات اليابانية إن Sumitomo Chemica تعتزم تقديم 750 مليون دولار، أو 37.5% من القرض، إلى شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" بينما ستقرضها أرامكو السعودية المبلغ المتبقي.

وقال المتحدث إن Sumitomo ستستخدم الأموال التي جمعتها عبر إصدار سندات هجينة العام الماضي لحصتها وإن القرض سيُقدم قريبا.

كما قالت الشركة اليابانية إن ضمانات الاستيفاء المالي التي قدمتها وأرامكو السعودية لتمويل مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات رابغ-المرحلة الثانية أُنهيت في 30 سبتمبر أيلول.

وفي 2015، وقعت بترورابغ اتفاقات تمويل مع مجموعة من البنوك للحصول على قرض مجمع 5.2 مليار دولار لتغطية 60% من تكلفة المشروع في السعودية.

وقالت Sumitomo إن الشركتين الأم قدمت كل منهما ضمانات الاستيفاء المالي لنسبة 50% من القرض في ذلك الحين، لكن الضمانات أُنهيت إذ أوفت الشركتان بمتطلبات استمرار الأداء والقدرة على سداد الدين.

وقالت Sumitomo في بيان إن بترورابغ بدأت السداد المجدول للدين في يونيو حزيران 2019 وستواصل سداد رصيد القرض من التدفقات النقدية المولدة من عملياتها.