متاجر Walmart تبيع Asda إلى مليارديرين بريطانيين وTDR مقابل 8.8 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

تراجع سهم وول مارت بأكثر من 1% في تداولات ما قبل الافتتاح ببورصة وول ستريت، بعد أن اتفق الشقيقان المليارديران البريطانيان محسن وزبير عيسى ومجموعة الاستثمار المباشر TDR  على شراء سلسلة متاجر البقالة Asda البريطانية من وول مارت مقابل قيمة للمنشأة 8.8 مليار دولار ويخططون لفتح المزيد من المتاجر الأصغر.

وستتيح الصفقة للأخوين عيسى، اللذين أسسا إي.جي جروب لتشغيل محطات الوقود قبل عقدين تقريبا، استعادة أسدا تحت الملكية البريطانية للمرة الأولى منذ 1999، حين دفعت وولمارت 6.7 مليار جنيه استرليني لشراء الشركة.

ويرغب الملاك الجدد في قيادة نمو ثالث أكبر سلسلة متاجر بقالة في بريطانيا عبر توسيع حضورها في متاجر الأحياء الأصغر في إضافة لنسق متاجرها الكبيرة للبقالة، مما يجعلها أكثر تماشيا مع منافسيها تيسكو وسينزبري اللذين يقدمان النسقين.

وستحتفظ وولمارت باستثمار غير محدد في الملكية بالشركة، وعلاقة تجارية مستمرة ومقعد في مجلس الإدارة، بينما سيظل الخبير المخضرم بقطاع التجزئة البريطاني روجر برنيلي يقود أسدا.

وقال الأخوان "بعد فترة ناجحة كجزء من وولمارت نتطلع إلى مساعدة أسدا على بناء نشاط مميز سيستمر في خدمة العملاء على نحو بارع في المجتمعات بشتى أنحاء المملكة المتحدة".

وسيستثمر الملاك الجديد ما يزيد عن مليار استرليني في السنوات الثلاث القادمة في أسدا لإبقاء الأسعار منخفضة وحماية سلاسل الإمداد.

ورحب وزير المالية البريطاني ريشي سوناك بصفقة أسدا التي ستبقي على مقرها الرئيسي في مدينة ليدز شمال بريطانيا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة