ايرادات موازنة قطر تنخفض 21% في النصف الأول بضغط من كورونا

نشر
آخر تحديث

تراجعت إيرادات الموازنة العامة لقطر في النصف الأول من العام الجاري بنحو 21% على أساس سنوي الى نحو 92.8 مليار ريال بتأثر من جائحة كورونا.

وبلغت إيرادات الربع الثاني من العام الجاري 45.2 مليار ريال مقارنة بـ 57.2 مليار ريال في الربع المناظر من العام الماضي و وفقا لبيانات وزارة المالية القطرية فقد بلغت ايرادات النفط الخام و الغاز الطبيعي في الأشهر الستة الاولى من العام الحالي 69.3 مليار ريال ، منها نحو 26.2 مليار ريال في الربع الثاني.

وسجلت النفقات الإجمالية في موازنة  قطر خلال النصف الأول 94.3 مليار ريال، منها 29.8 مليار ريال مصروفات الاجور والرواتب، و31.2 مليار ريال مصروفات جارية، بينما سجلت النفقات على المشاريع الرئيسية الكبرى 31.5 مليار ريال، والمصروفات الرأسمالية الثانوية نحو  1.8 مليار ريال.

ويبلغ سعر تعادل برميل النفط في الموازنة  العامة لقطر 45 دولارا للبرميل ، بينما ترتبط الدولة بعقود  طويلة الاجل لتصدير الغاز  المسال.  

وتوقع البنك الدولي إن تحقق قطر معدل نمو يبلغ 5% عام 2021، متوافقا مع تقديرات صندوق النقد الدولي الذي رجح أن تتصدر قطر قائمة أسرع الاقتصادات الخليجية نموا العام المقبل ، وهو الموعد المرجح لانتهاء جائحة كورونا .

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة