صادرات قطر من النفط والمكثفات تنخفض 19 % في سبتمبر

طباعة

تراجعت صادرات قطر من النفط الخام و المكثفات خلال شهر سبتمبر /أيلول الماضي بنسبة 19% قياسا بشهر أغسطس /آب الذي سبقه الى نحو 772 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رسمية .

ويبلغ متوسط انتاج قطر من النفط الخام يوميا  بحدود 600 الف برميل  ، يُصدر منها نحو 520 الف برميل يوميا الى الاسواق الاسيوية ، بينما تحتفظ الدوحة بنحو 80 الف برميل يوميا لتلبية احتياجات السوق المحلي  

وانسحبت قطر من منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك ) مطلع العام 2019 ، لاسباب وصفتها بالفنية  بعد 57 سنة من من مسيرة مشاركتها في المنظمة الدولية .

كما عمدت قطر للبترول نهاية عام 2019  بتغيير منهجية تسعير نفطي قطر البري البحري، من تسعير بأثر رجعي إلى تسعير مسبق اعتباراً من فبراير الماضي ، ما يمنح  المشترين الحاليين والجدد المَقدِرة على المقارنة السعرية للنفط القطري مع أسعار النفط الخام الإقليمية الأخرى .

وتعتبر قطر الدولة الاولى في العالم بتصدير الغاز الطبيعي المسال بنحو 79 مليون طن سنويا . و ينتظر أن يرتفع الانتاج الى 126 مليون طن سنويا بعد الانتهاء من تطور المرحلة المقبلة لحقل الشمال ( اكبر حقل غاز منفرد في العالم ) باحتياطي يصل الى 1750 تريليون قدم مكعبة .