JPMorgan: الحظر الأميركي على الشركات الصينية يؤثر على 60 مليار دولار من السندات

نشر
آخر تحديث

قال JPMorgan في مذكرة للعملاء أن القيود الأميركية على المستثمرين الذين يمتلكون أوراق مالية في عدد من الشركات الصينية قد تؤثر على ما يصل إلى 60 مليار دولار من السندات وتؤدي إلى تدفقات ضخمة إلى الخارج من خلال البيع القسري.

أصدر البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا في تشرين الثاني (نوفمبر) يحظر على الأميركيين الاستثمار في الشركات التي تقول وزارة الدفاع الأميركية إن لها صلات بالجيش الصيني - وهو تأكيد تنفيه العديد من الشركات وتقول الحكومة الصينية إنه يفتقر إلى الأدلة.

في حين تم استبعاد عدد من 44 شركة مدرجة في قائمة وزارة الدفاع من مؤشرات الأسهم المختلفة أو شُطبت أوراقها المالية من بورصة نيويورك، لا تزال أسواق الدخل الثابت تتصارع مع التأثير حيث يتم إصدار العديد من السندات من خلال الشركات التابعة بدلاً من الشركات الرئيسية.

في مذكرة للعملاء تمت كتابتها في وقت سابق من الأسبوع وقبل نشر قائمة كاملة من الشركات التابعة المملوكة بنسبة 50% أو أكثر من قبل الشركات العسكرية الصينية الشيوعية، قدرت JPMorgan أن حوالي 55-60 مليار دولار من السندات ستتأثر.

الرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي تولى منصبه يوم الأربعاء، لم يوضح أي خطط للأمر التنفيذي لسلفه دونالد ترامب الذي يفرض سحب الاستثمارات، لكنه يمكن أن يلغيه بسهولة.

وفقًا لـ JPMorgan، كان الكثير من التركيز على الديون الصادرة عن شركة الصين الوطنية للكيماويات (ChemChina) - من بين الإصدارات المتأثرة التي يمتلكها المستثمرون المقيمون في الولايات المتحدة على نطاق واسع أو تلك التي لها وجود أميركي.

عانت ChemChina بالفعل من البيع القسري بقيمة مليار دولار في أعقاب الأمر التنفيذي ويمكن أن تشهد 1.3 مليار دولار أخرى من التدفقات الخارجة من المستثمرين المتأثرين، حسب JPMorgan.

بالنظر إلى ديون شركة (CNOOC) البالغة 19.5 مليار دولار المقومة بالدولار الأميركي، فإن أكثر من 3.2 مليار دولار كانت محتجزة من قبل صناديق مقيمة في الولايات المتحدة ويمكن أن تتأثر 3.5 مليار دولار إذا تم توسيع النطاق ليشمل جميع مديري الأصول مع وجود الولايات المتحدة.

وأضاف JPMorgan أنه بالنسبة للشركات نفسها، فإن إخراج المستثمرين الأميركيين من المعادلة سيكون له تأثير محدود فقط.

كتب محللو JPMorgan: "اعتمادهم على المستثمرين في الخارج لتلبية احتياجات التمويل منخفض حيث تشكل السندات الخارجية بالدولار الأميركي جزءًا صغيرًا جدًا من هيكل رأس مالهم".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة