زوكربيرغ: Apple أصبحت واحدة من أكبر منافسي فيسبوك

طباعة

استغل الرئيس التنفيذي لـ فيسبوك، مارك زوكربيرغ، العرض التقديمي لنتائج أعمال الربع الرابع للشركة، للهجوم على Apple بشأن تغييرات الخصوصية القادمة، قائلا إن فيسبوك أصبحت تعتبر بشكل متزايد أن Apple واحدة من أكبر منافسيها، بحسب شبكة CNBC.

وتستعد Apple  لتغيير إعدادات الخصوصية على نظام تشغيلها، بهدف الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وتوفير المزيد من الشفافية حول البيانات التي تجمعها تطبيقات (iOS)، وقد أعلنت أن التغييرات ستنطبق على جميع التطبيقات، سواء كانت من مطورين تابعين لجهات خارجية، أو تطبيقات مملوكة لشركة Apple نفسها.

ومن المتوقع أن تتضرر صناعة الإعلان عبر الإنترنت لأن هناك جزء كبير من  المستخدمين سيفضل عدم مشاركة هذه المعلومات.

يذكر أن فيسبوك تستمد تقريباً جميع إيراداته من الإعلانات عبر الإنترنت، لذكل كانت صريحة بشأن التغييرات، عبر حملات إعلانات في الصحف، والمواقع وتثبيت منشور يلخص حججها ضد Apple، بشأن التغيير الذي تدعي أنه "يهدد الإعلانات المخصصة لملايين الأشخاص الذين يعتمدون عليها في الترويج لأنشطتهم التجارية".

وقال زوكربيرغ، في تعليقاته، أن شركة Apple تستخدم موقعها لمساعدة خدماتها الخاصة، لا سيما خدمة iMessage الخاصة بها، والتي تتنافس مع خدمات "فيسبوك، ماسنجر، وواتس اب".

وأضاف أن تطبيق  iMessage هي ركيزة أساسية لنظام Apple، ويأتي مثبت على كل هواتف الايفون بشكل مسبق، كما يتم منحها ميزات تفضيلية في واجهات برمجة التطبيقات والأذونات الخاصة، وهذا هو السبب في أن iMessage هي خدمة المراسلة الأكثر استخداماً في الولايات المتحدة.

وقال إن أعمال Apple تعتمد الآن أكثر فأكثر على اكتساب حصة في التطبيقات والخدمات، مشددا على أن Apple لديها كل الحافز لاستخدام موقعها المهيمن على النظام الأساسي للتدخل في كيفية عمل تطبيقاتنا والتطبيقات الأخرى، وهو ما يفعلونه بانتظام لتفضيل تطبيقاتهم الخاصة.