السوق السعودي يتصدر أسواق المنطقة بالطروحات الأولية في Q4-2020

طباعة

السوق السعودي في مقدمة أسواق المنطقة من حيث الطروحات الأولية في الربع الأخير من العام الماضي هذا ما كشفه تقرير حديث صادر عن إرنست ويونغ حول نشاط الاكتتابات العامة للربع الرابع من عام 2020 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التقرير أشار إلى أن بلوغ قيمة الاكتتابات في السوق المالية السعودية (تداول) نحو 1.45 مليار دولار في 2020، ما يمثل 78% من إجمالي صفقات الاكتتاب في المنطقة.

الاكتتابات العامة في الربع الأخير من عام 2020 حققت أكبر عائدات خلال العام، ويرجع ذلك أساساً إلى إدراج أسهم شركة بن داود القابضة في طرح قيمته 584 مليون دولار.

ووفقا لما ذكره التقرير، شهدت السعودية عدة مبادرات جديدة تركت تأثيراً مهماً على النشاط المستقبلي للاكتتابات العامة في المملكة، تتضن السماح بالإدراج المباشر في السوق الموازية "نمو"، إضافة إلى إطلاق سوق المشتقات المالية، بالإضافة إلى زيادة مجال تقلبات الأسعار اليومية للإدراجات الجديدة في السوق الرئيسية.

وختاما يتوقع التقرير أن تشهد السعودية أكثر من عشرة إدراجات في عام 2021، في وقت شهد السوق السعودي أولى الطروحات الأولية للعام الجاري من خلال طرح شركة الخريف لتقنية المياه والتي جمعت نحو 144 مليون دولار في طرحها الأولي.