مارك زوكربيرغ: قد يكون Facebook في الواقع في "وضع أقوى" بعد تغييرات خصوصية iOS 14 من Apple

طباعة

قال الرئيس التنفيذي لشركة Facebook مارك زوكربيرغ الخميس 18 مارس، إنه واثق من أن شركته ستتمكن من تخطي عقبات تحديث الخصوصية المخطط لها من قبل شركة Apple في نظام iOS 14، والذي سيسهل بدوره على مستخدمي iPhone وiPad منع الشركات من تتبع نشاطهم للاستهدافهم إعلانيا.

وقال زوكربيرج عبر غرفة بتطبيق Clubhouse: "سنكون في وضع جيد".

وتستعد Apple لتغيير إعدادات الخصوصية على نظام تشغيلها، بهدف الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وتوفير المزيد من الشفافية حول البيانات التي تجمعها تطبيقات iOS، وأن التغييرات ستنطبق على جميع التطبيقات، سواء كانت من مطورين تابعين لجهات خارجية، أو تطبيقات مملوكة لشركة Apple نفسها.

وستعمل تغييرات الخصوصية القادمة من Apple مراقبة التطبيقات المثبتة على الجهاز، مع ظهور رسالة تتيح للمستخدم حرية الاختيار بين أمرين، إما السماح أو عدم السماح للتطبيق بتتبعك وجمع بياناتك، وحينها تصبح جميع بياناتك مجهولة ومحفوظة بعيداً عن أعين التطبيق.

وأوضح زوكربيرغ أن التغيير يمكن أن يفيد Facebook إذا قررت المزيد من الشركات بيع البضائع مباشرة عبر Facebook و Instagram.

وقال إنه من من الممكن أن نكون في وضع أقوى إذا شجعت تغييرات Apple المزيد من الشركات على إجراء المزيد من التجارة على منصاتنا، من خلال جعل استخدام بياناتهم أكثر صعوبة بالنسبة لهم للعثورعلى العملاء الذين يرغبون في استخدام منتجاتهم.

وتعد تعليقات زوكربيرغ هي أكثر التصريحات تفاؤلاً التي قدمها Facebook حول كيفية تأثير التغييرات على أعمال الإعلانات للشركة.

ففي يوليو 2020، قال المدير المالي لشركة Facebook ديفيد وينر، إن تغييرات Apple قد تضر بقدرة الشركة على استهداف الإعلانات للمستخدمين.

وتمثل أعمال الدعاية والإعلان أقل من 10٪ من صافي إيرادات الشركة، وأخبرت الشركة المستثمرين خلال أرباحها للربع الرابع في يناير أن تأثير تغييرات Apple قد يبدأ في التأثير على أعمال Facebook في أواخر الربع الأول.

واستعد Facebook للتغييرات التي تنتوي لها لشركة Apple من خلال تقديم المزيد من المنتجات التجارية.

وقدمت شركة التواصل الاجتماعي في عام 2020 متاجر Facebook و Instagram ، تتيح هذه المتاجر للعلامات التجارية إمكانية إدراج كتالوجات منتجاتها مباشرةً على تطبيقات Facebook الأكثر شيوعًا ، وبيع السلع مباشرةً على Facebook و Instagram.

وقال زوكربيرغ الخميس إن فيسبوك لديه بالفعل مليون متجر نشط، ونحو 250 مليون شخص يستخدمون المتاجر بنشاط.