المفوضية الأوروبية: متجر تطبيقات Apple يخالف قواعد المنافسة

طباعة

قالت المفوضية الأوروبية الجمعة 30 أبريل إن شركة Apple "أساءت استغلال موقعها المهيمن" في توزيع تطبيقات بث الموسيقى عبر متجر التطبيقات الخاص بها.

وقالت مارجريت فيستاجر رئيسة سياسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي، إن شركة Apple تحتكر هذا السوق وأن النتيجة الأولية التي توصلنا إليها هي أن Apple تمارس قوة سوقية كبيرة في توزيع تطبيقات بث الموسيقى على مالكي أجهزة Apple.

وفتحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في متجر التطبيقات العام الماضي، بعد أن اشتكت منصة بث الموسيقى Spotify في عام 2019 بشأن اتفاقيات ترخيص Apple.

وتعني الاتفاقيات أنه يتعين على مطوري التطبيقات دفع عمولة 30% على جميع رسوم الاشتراك التي تأتي من خلال متجر التطبيقات.

وقال الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إنه واجه مشكلة مع "الاستخدام الإلزامي لآلية الشراء داخل التطبيق الخاصة بشركة Apple والمفروض على مطوري تطبيقات بث الموسيقى لتوزيع تطبيقاتهم عبر متجر تطبيقات Apple".

كما يتعذر على مطوري التطبيقات إبلاغ المستخدمين بالطرق البديلة لشراء نفس التطبيقات في مكان آخر - وهي مشكلة أخرى قالت اللجنة إنها مهتمة بها.

وأبلغت المفوضية الأوروبية شركة Apple برأيها المبدئي بأنها شوهت المنافسة في سوق بث الموسيقى لأنها أساءت استخدام مركزها المهيمن لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى عبر متجر التطبيقات الخاص بها.

ورداً على ذلك ، قالت شركة Apple إن قضية الاتحاد الأوروبي كانت "عكس المنافسة العادلة".

وقالت شركة Apple في بيان: "أصبحت Spotify أكبر خدمة اشتراك في الموسيقى في العالم، ونحن فخورون بالدور الذي لعبناه في ذلك"، "مرة أخرى ، يريدون جميع مزايا App Store ولكن لا يعتقدون أنه يتعين عليهم دفع أي شيء مقابل ذلك."

ورحب Spotify  بالأخبار يوم الجمعة. قال هوراسيو جوتيريز ، كبير المسؤولين القانونيين في Spotify، في بيان: "يعد بيان الاعتراضات الصادر عن المفوضية الأوروبية خطوة حاسمة نحو تحميل شركة Apple المسؤولية عن سلوكها المضاد للمنافسة ، مما يضمن اختيارًا ذا مغزى لجميع المستهلكين وتكافؤ الفرص لمطوري التطبيقات".

وفي المؤتمر الصحفي ، شدد فيستاجر على أن متاجر التطبيقات تلعب دورًا رئيسيًا في الاقتصاد الرقمي اليوم.

وأضاف "لا تتحكم Apple في الوصول الوحيد إلى التطبيقات على أجهزة Apple فحسب، بل إنها تقدم أيضًا خدمة بث الموسيقى، Apple Music، التي تتنافس مع التطبيقات الأخرى المتوفرة في متجر تطبيقات Apple، مثل Spotify أو Deezer ".

وأضافت أن قواعد متجر التطبيقات تشكل مصدر قلق للعديد من مطوري التطبيقات ، "لأنهم يعتمدون على متجر تطبيقات Apple كبوابة للوصول إلى مستخدمي أجهزة iPhone و iPad من Apple."

قال فيستاجر: "لا يمكن لهذه القوة السوقية الكبيرة أن تمر دون رادع لأن شروط الوصول إلى متجر تطبيقات Apple هي مفتاح نجاح مطوري التطبيقات".