نمو القطاع الخاص غير النفطي بدبي يبلغ قمة عام ونصف في أبريل

نشر
آخر تحديث

أظهر مسح اليوم الاثنين أن القطاع الخاص غير النفطي في دبي سجل في أبريل نيسان أكبر نمو له في عام ونصف العام، وذلك في مؤشر على أن اقتصاد الإمارة يقترب من وتيرة نموه قبل كوفيد-19.

وصعد مؤشر IHS ماركت لمديري المشتريات في دبي المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 53.5 في أبريل نيسان من 51 في مارس آذار، ليتخطي بفارق مريح مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش، ويسجل أعلى قراءة منذ نوفمبر تشرين الثاني 2019.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس "تسارع تعافي اقتصاد دبي غير النفطي في أبريل (نيسان)، إذ عاد النمو في الإنتاج وطلبيات الشراء الجديدة لاتجاهات ما قبل كوفيد وارتفعت ثقة الشركات إلى أعلى مستوياتها في قرابة عام".

وتضرر اقتصاد دبي، الشديد الاعتماد على قطاعات مثل النقل والسياحة والتسوق بالتجزئة، بشدة من جائحة كوفيد-19، إذ تشير تقديرات ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني إلى انكماش 10.8 بالمئة في العام الماضي.

لكن نشاط السفر والسياحة شهد انتعاشا لأسباب منها حملة تحصين في الإمارات، إذ طعمت نحو 70 بالمئة من السكان المؤهلين لتلقي اللقاحات.

وقال أوين "سجلت شركات السفر والسياحة التحسن الأكثر جلاء في الأداء وسط تنامي الآمال في زيادة نشاط السياحة في وقت لاحق هذا العام بدعم من التوزيع فائق السرعة للقاحات".

كما أفاد المسح بارتفاع المؤشر الفرعي للتوظيف، لكن بشكل طفيف، إلى 50.6 في أبريل نيسان من 49.7 في مارس آذار.

وشهدت توقعات الشركات تحسنا ملحوظا، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ مارس آذار 2020 على خلفية تفاؤل بأن أزمة فيروس كورونا ستنحسر على مدار العام المقبل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة