مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تؤيد منح لقاح Pfizer إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا

نشر
آخر تحديث

صوتت اللجنة الاستشارية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأربعاء 12 مايو لتأييد الاستخدام الموسع للقاح كورونا من شركة Pfizer و BioNTech للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، مما يمهد الطريق لبدء إعطاء اللقاحات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للأطفال في وقت مبكر.

وتأتي توصية اللجنة الاستشارية بعد يومين من موافقة إدارة الغذاء والدواء على طلب شركتي Pfizer و BioNTech للسماح بإعطاء اللقاح للمراهقين الصغار على أساس الاستخدام الطارئ.

وتنتظر الموافقة الآن الموافقة النهائية من قبل مدير مركز السيطرة على الأمراض الدكتورة روشيل والينسكي ، وهو أمر متوقع قريبًا.

وخلال الاجتماع  قال مسؤولو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لم تكن هناك أي أثار جانبية خطيرة مرتبطة بجرعة Pfizer-BioNTech في الفئة العمرية من 12 إلى 15 عامًا من بين أكثر من 2000 طفل في التجارب السريرية للشركات.

وقال  الدكتور جون بيريز العالم بشركة  للجنة Pfizer إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي الألم في موقع الحقن والمفاصل والعضلات والتعب والصداع والقشعريرة والحمى.

وباستثناء الألم في موقع الحقن، أبلغ عدد أكبر من المراهقين عن آثار جانبية بعد الجرعة الثانية مقارنة بالجرعة الأولى، وقال إن الآثار الجانبية عادة ما تختفي في غضون يوم إلى يومين.

ويأتي تأييد لجنة مكافحة الأمراض والوقاية منها قبل موسم المخيم الصيفي والرابع من يوليو - وهو التاريخ الذي تأمل إدارة بايدن أن يمثل نقطة تحول في معركة الأمة ضد الفيروس.

وتوفي أكثر من 3.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا حتى الآن ، منهم ما يقرب من 600  ألف في الولايات المتحدة، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

ويُنظر إلى تطعيم الأطفال على أنه أمر بالغ الأهمية لإنهاء الوباء، ويقول مسؤولو الصحة والخبراء إنه من غير المرجح أن تحقق الأمة مناعة القطيع - عندما يكون لدى عدد كافٍ من الناس في مجتمع معين أجسام مضادة ضد مرض معين - حتى يتم تطعيم الأطفال.

ويشكل الأطفال حوالي 20% من إجمالي سكان الولايات المتحدة البالغ 331 مليونًا، وفقًا لبيانات حكومية. يقول الخبراء إن ما بين 70% و 85% من سكان الولايات المتحدة يحتاجون إلى التطعيم ضد فيروس كورونا لتحقيق مناعة القطيع، وقد يرفض بعض البالغين الحصول على اللقاحات.

وعلى الرغم من أن المزيد من الخبراء يقولون الآن إن مناعة القطيع تبدو غير مرجحة بشكل متزايد مع انتشار المتغيرات.

وأكدت مفوضة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة، الدكتورة جانيت وودكوك، للآباء يوم الاثنين أن الوكالة الأمريكية "أجرت مراجعة صارمة وشاملة لجميع البيانات المتاحة" قبل السماح باستخدامها في المراهقين الأصغر سنًا.

قالت الدكتورة ميغان والاس، المسؤولة في مركز السيطرة على الأمراض، اليوم، إن الأحداث الضائرة الخطيرة كانت أكثر شيوعًا بين اللقاحات من المشاركين في العلاج الوهمي، بنسبة 0.4% مقابل 0.2%، لكن لم يُنسب أي منها إلى الجرعات.

ووجد أن اللقاح فعال بنسبة 100% في التجارب السريرية لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

ولم ترد أنباء عن حدوث وفيات، وكانت الآثار الجانبية الأكثر خطورة أكثر شيوعًا في مجموعة اللقاح حيث أبلغ حوالي 11% عن أشياء مثل الألم في موقع الحقن الذي يمنع النشاط اليومي أو الحمى الشديدة أو الصداع أو آلام العضلات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة