طيران الإمارات تحذر بوينغ: سنرفض تسلم طائرات 777إكس إذا لم تف بالمعايير

نشر
آخر تحديث

حذر تيم كلارك رئيس طيران الإمارات، وهي من أكبر عملاء بوينغ، شركة تصنيع الطائرات الأميركية بأن شركته سترفض تسلم طائراتها من طراز 777إكس إذا لم تف بمعايير الأداء المدرجة في العقود.

وأضاف كلارك في مقابلة بثت اليوم الاثنين أنه لم يتلق أي تفاصيل متعلقة بأداء محركات الطائرة الجديدة حتى الآن على الرغم من أن الرحلات التجريبية بدأت منذ العام الماضي.

وأثار كلارك مخاوف من أن بوينغ لديها اعتياد في الآونة الأخيرة على إطلاق وعود مبالغ فيها بشأن أداء طائراتها الجديدة مثلما حدث مع طرازي 737ماكس و787 دريملاينر وكلاهما في الخدمة حاليا.

وقال كلارك في مقابلة مسجلة عبر الإنترنت مع المستشار في شؤون الطيران جون ستريكلاند من أجل معرض سوق السفر العربي "لن نقبل طائرة إلا إذا كان أداؤها مطابقا للعقد مئة بالمئة... لن نتسلم الطائرة إلا إذا كانت تقوم بما قالوا إنها ستقوم به في العقد وأقروا به".

وأحجمت بوينغ عن التعليق. ولم يتسن الوصول بعد لجنرال إلكتريك المصنعة للمحركات للحصول على تعليق.

طيران الإمارات المملوكة للحكومة من أكبر شركات الرحلات الجوية الطويلة في العالم ولديها أسطول مؤلف من نحو 140 طائرة بوينغ 777-300 إضافة إلى 115 طائرة من طراز إيرباص إيه380.

وطلبت طيران الإمارات من بوينج 126 طائرة من طراز 777إكس و30 من طراز 787 في صفقة قيمتها 50 مليار دولار بالأسعار المدرجة.

وتطور بوينغ طائرات عريضة البدن وهي نسخة جديدة من سلسلة طراز 777 بهدف بدء تشغيلها في أواخر 2023، بعد ثلاث سنوات من الموعد المقرر سلفا.

وقال كلارك إن شركته تشك في تسلمها أول طائرة بوينغ من طراز 777إكس قبل 2024، وذلك على الرغم من أن شركة صناعة الطائرات الأمريكية أبلغته بأنها ستأتي في 2023.

وكان من المقرر أصلا أن تتسلم طيران الإمارات، وهي من أول عملاء الطائرة، أولى طائراتها من أصل 126 طائرة 777إكس في يوليو تموز من العام الماضي.

وأضاف كلارك "هناك مشكلات في تلك الطائرة. لست متأكدا على الإطلاق من موعد تسلمنا لها".

وأشار إلى أن التأخيرات تعني أن شركته، هي من أول عملاء الطائرة الجديدة، ليس لديها رؤية واضحة على مدى السنوات الثلاث المقبلة عن كيفية استبدال الطائرات الحالية لديها بالطراز الجديد.

وكرر كلارك انتقادات وجهت مؤخرا لبوينغ وقال إنها بحاجة لتنفيذ تغيير في ثقافة إدارتها وحوكمتها إثر إنتاج طراز 737 ماكس الذي شابته العيوب مما أسفر عن تعليق تحليق ذلك الطراز حول العالم لما يقرب من عامين بعد تحطم طائرتين منه في حادثين مميتين.

وقال إنه أبلغ بوينغ مؤخرا بألّا تبدأ بإنتاج أي طائرة جديدة تجاريا دون إتمام اختبارها بالكامل وتوثيق نتائجه.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة