أسواق الخليج تحذو حذو النفط... ومصر على انخفاض

نشر
آخر تحديث

الأسواق الإماراتية :

تماسكت مؤشرات الأسواق الإماراتية فوق مستوياتها التاريخية بنهاية جلسة الأربعاء واستطاعت تعويض خسائرها الصباحية رغم سيطرة حالة جني الأرباح على التداولات.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقرا عند 2839 نقطة وهي أعلى مستويات له في 16 شهرا، كما أغلق مؤشر سوق أبوظبي بالقرب من أعلى مستوياته على الإغلاق.

واستقر سهم الإمارات دبي الوطني عند 14 درهم ليحافظ على أعلى مستوياته منذ عام 2006،  كما تماسك سهم إعمار العقارية فوق مستويات 4 دراهم بعد تراجعه بشكل طفيف خلال الجلسة.

وأوضح مروان شراب رئيس قسم الأفراد والحسابات الخاصة في الرمز كابيتال لـ CNBCعربية ضمن برنامج مسار السوق أن جني الأرباح سيطر على تداولات الأسواق الإماراتية في أول جلستين من شهر يونيو الحالي بعد الارتفاعات الكبيرة في شهر مايو , كما نوه "شراب" أسواق الإمارات لم تتفاعل بشكل كبير مع ارتفاعات أسعار النفط نتيجة انخفاض معامل ارتباط أسعار النفط والمؤشرات الخليجية هذا العام مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

 

بورصة قطر :

ارتفع مؤشر بورصة قطر للجلسة الثالثة على التوالي ليستعيد الـ 10800 نقطة مجددا بعد أن خسرهذه المستويات في منتصف شهر مايو الماضي .

وصعدت أسهم نحو 22 شركة في جلسة الأربعاء , إلا أن الدعم الرئيسي للمؤشر جاء من ارتفاع سهم بنك قطر الوطني بنسبة 1.4% ملامسات مستويات 18 ريالا وهي أعلى مستويات للسهم منذ حوالي 3 أسابيع.

بورصة الكويت :

صعد المؤشر الأول بنحو 0.6% مرتفعا للجلسة الثالثة على التوالي في محاولة لتعويض خسائر الأسبوع الماضي والتي بلغت نحو 1.5% .

وجاء الدعم بشكل أساسي للمؤشر من سهم أجيليتي الذي ارتفع بنحو 1.5% في محاولة لاستعادة مستويات الدينار التي خسرها في بداية شهر مايو السابق.

 

السوق السعودي:  

في واقعة غير مسبوقة في سوق المال السعودي توقفت التداولات في جلسة الأربعاء على وقع عطل فني لم يعرف على وجه التحديد أسبابه، في وقت أكدت فيه الشركة على سلامة أنظمتها وعملياتها التشغيلية في إشارة إلى عدم وقوع أي هجمات إلكترونية في أكبر سوق مال عربي من حيث القيمة السوقية.

ووانخفضت مستويات السيولة في السوق لأدنى مستوى في 10 جلسات فيما واصل المؤشر الرئيسي للسوق فورة صعوده للجلسة السابعة مع ارتفاعه بنحو نصف النقطة المئوية عند مستويات 10656.8 نقطة وهي قمة أخرى جديدة لم يعرفها المؤشر منذ أكتوبر 2014

وارتفعت أسهم المراعي السعودية لأعلى مستوى في نحو 7 أشهر ونصف بعد إعلان الشركة عن صفقة استحواذ جديدة في السوق الإماراتية من شأنها أن تنعكس بالإيجاب على مبيعات الشركة.

وعلى صعيد الأسهم القيادية ارتفعت أسهم "STC" بنحو نصف النقطة المئوية لتواصل الصعود حول أعلى مستوياتها في 15 عاما.

بورصة مصر:

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للجلسة الثانية تواليا مع استمرار الضغوط البيعية ولكن تلك المرة لم تأت الضغوط من قبل الأفراد إذ سجلت استثمارات المؤسسات صافي بيع بنحو 524 مليون جنيه مع تركز عمليات البيع على سهم التجاري الدولي الذي تراجع لأدنى مستوياته منذ 2016.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق متراجعا 1.1% عند مستوى10120.9 نقطة.

وارتفعت أسهم جهينة بأعلى وتيرة صعود منذ منتصف أبريل الماضي بعد أن قالت الشركة إنه لا يوجد خطط لخروجها لسوق المال.

وتراجع سهم أوراسكوم المالية بنحو 4% بعد أن أعلنت الشركة عن تخارجها من حصة تقدر بنحو 4% من شركة بلتون المالية  والتي تراجعت أسهمها هي الأخرى بأكبر وتيرة تراجع في أكثر من 4 أسابيع، إذ ثارت تكهنات في أوساط المستثمرين حول وقوف أوراسكوم وراء موجة الصعود الأخيرة لسهم بلتون.

ومنذ جلسة 25 مايو الماضي وحتى جلسة اليوم ارتفعت أسهم بلتون بنحو 60% في وقت قالت فيه الشركة إنه لا يوجد لديها أية أحداث جوهرية تفسر سبب صعود السهم.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة