"كوفاكس" تأمل في إرسال جرعات AstraZeneca المتأخرة لأفريقيا في يونيو ويوليو

نشر
آخر تحديث

قال مسؤولون في الأمم المتحدة الجمعة 4 يونيو، إن مبادرة كوفاكس لتوزيع لقاحات الوقاية من فيروس كورونا تأمل في إرسال ملايين الجرعات المتأخرة من لقاح AstraZeneca إلى أفريقيا خلال شهري يونيو ويوليو لكن هذا التوزيع يعتمد على حصول موقع تصنيع إسباني على موافقات الجهات التنظيمية.

وتعاني أفريقيا من توقف صادرات اللقاحات من الهند والتي كان من المقرر أن تصنع كمية كبيرة من جرعات أول مرحلة من مبادرة كوفاكس.

نتيجة لذلك، لن يتلقى الكثير من الناس، من بينهم عاملون في القطاع الصحي، الجرعة الثانية من لقاح AstraZeneca خلال المدة الفاصلة الموصى بها وهي 12 أسبوعا.

وقال بروس آيلوارد المستشار البارز في منظمة الصحة العالمية في إفادة للأمم المتحدة عبر الإنترنت "المدة الفاصلة بين تلقي الجرعتين تمثل مشكلة كبرى".

وتابع قائلا "نعمل جاهدين مع AstraZeneca ... ونحن بصدد عملية إعادة جدولة وإرسال نحو 16 مليون جرعة لمحاولة الوفاء بالجرعات الثانية" خلال أواخر يونيو وأوائل يوليو.

وتهدف مبادرة كوفاكس إلى تأمين إيصال ملياري جرعة من اللقاحات للدول الأقل دخلا هذا العام لكنها تواجه حاليا نقصا في الإمداد قدره 200 مليون جرعة بسبب تعطل الإنتاج من الهند إضافة لتأخر مصنعين آخرين.

ودعت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية لتقديم جرعات لسد العجز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة