انكماش اقتصاد الكويت 9.9% في 2020

طباعة

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الأحد 13 يونيو، أن الناتج المحلي الإجمالي في الكويت انكمش 9.9%، خلال 2020 مقارنة بنموه بنسبة 0.4% في 2019 مشيرة إلى أن ذلك يرجع في الأساس إلى التراجع الحاد في أسعار النفط.

وتعرضت مالية الكويت، التي تعتمد على النفط في نصف إيراداتها، لضغوط شديدة جراء انهيار أسعار الخام ووباء كورونا، في حين وصل مشروع قانون سيسمح لها بالاستفادة من ديون دولية إلى طريق مسدود وسط خلافات في برلمانات وحكومات متعاقبة.

وكانت تقديرات صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي أشارت إلى تسجيل الكويت انكماشا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% خلال العام الماضي.

واستندت وكالة الأنباء الكويتية في تقريرها على تصريح محافظ البنك المركزي الكويتي محمد الهاشل الذي اعتمد على تقديرات أولية وإحصاءات وقال إن البنك استخدم كل الوسائل المتاحة لديه لتقليل آثار الوباء.

وقال محافظ البنك إن التقديرات والإحصاءات الأولية أشارت أيضا إلى أن التضخم زاد إلى نحو 2.1% في العام الماضي مقارنة بنسبة 1.1% في عام 2019.

وتراجع عدد سكان الكويت، الذي يتألف في معظمه من عمال مغتربين وعائلاتهم، بنسبة 2.2% في العام الماضي بعد نموه بنسبة 3.3% في 2019.