أين سيذهب عمال مناجم بتكوين بعد طرد الصين لهم؟

نشر
آخر تحديث

لطالما كانت الصين موطنًا لأكثر من نصف عمال مناجم بتكوين في العالم، ولكن الآن، تريد بكين خروجهم في أسرع وقت ممكن.

في مايو، دعت الحكومة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد تعدين وتداول البيتكوين، مما أدى إلى إطلاق ما يطلق عليه في دوائر العملات المشفرة باسم "هجرة التعدين الكبرى".

التعدين هو عملية كثيفة الاستخدام للطاقة والتي تنشئ عملات معدنية جديدة وتحتفظ بسجل لجميع معاملات الرموز الرقمية الحالية.

هذا النزوح جار الآن، ويمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لولاية تكساس الأميركية.

لماذا تكساس؟

وعلى الرغم من نقص الاحتياطيات التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي لأيام الشتاء الماضي، غالبًا ما تتمتع تكساس ببعض من أدنى أسعار الطاقة في العالم، وتتزايد حصتها من مصادر الطاقة المتجددة بمرور الوقت، حيث تأتي 20% من طاقتها من الرياح اعتبارًا من عام 2019، والأهم من ذلك، أن قادتها السياسيين مؤيدون جدًا للعملات المشفرة.

وقال براندون أرفاناغي، الذي كان مهندسًا أمنيًا سابقًا في بورصة العملات المشفرة Gemini، "ستشهد تكساس تحولًا جذريًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، لدينا حكام مثل جريج أبوت في تكساس يروجون للتعدين وستصبح صناعة حقيقية في الولايات المتحدة، وهو أمر لا يصدق".


الصين تهيمن على التعدين في العالم

أظهرت تقديرات سابقة أن من 65% إلى 75% من تعدين بتكوين في العالم حدث في الصين - معظمها في أربع مقاطعات صينية: شينجيانغ ومنغوليا الداخلية وسيشوان ويوننان.

وبدأ بالفعل خفض عدد عمال المناجم في منغوليا، بعد الفشل في تلبية أهداف بكين المتعلقة بالمناخ، حيث قرر قادة المقاطعات منح عمال تعدين بتكوين شهرين للتخلص منها، وإلقاء اللوم صراحةً على مناجم العملات المشفرة في فقد الطاقة.

وعلى الرغم من أن إعلان الصين لم يتم ترسيخه سياسيا، فإن هذا لا يمنع عمال المناجم مثل أليخاندرو دي لا توري من تقليص خسائرهم والخروج.

وقال دي لا توري نائب رئيس شركة لتعدين بتكوين في هونغ كونغ، "لا نريد أن نواجه كل عام، نوعًا من الحظر الجديد بسبب الصين، لذلك نحن نحاول تنويع أماكن التعدين، ولهذا السبب ننتقل إلى الولايات المتحدة وكندا".

وتعد واحدة من أعظم مميزات بتكوين هي أنها لا تعرف الموقع تمامًا، لا يحتاج عمال المناجم سوى اتصال بالإنترنت، على عكس الصناعات الأخرى التي يجب أن تكون قريبة نسبيًا من مستخدميها النهائيين.

وأوضح ستيف باربور، مؤسس شركة Upstream Data، وهي شركة تصنع وتورد حلول التعدين المحمولة لمنشآت النفط والغاز، "الشيء الرائع في بتكوين الذي لا يحظى بتقدير الكثير من الرافضين هو أنه سوق محمول، ومع ذلك، لن يكون النزوح فوريًا، لأن عمال المناجم سيستغرقون بعض الوقت إما لنقل أجهزتهم خارج الصين أو تصفية أصولهم وإنشاء متجر في مكان آخر.

إلى أين هم ذاهبون؟

نظرًا لأن عمال المناجم على نطاق واسع يتنافسون في صناعة ذات هامش ربح منخفض، حيث تكون تكلفتهم المتغيرة الوحيدة هي الطاقة عادةً، يتم تحفيزهم على الهجرة إلى أرخص مصادر الطاقة في العالم.

إحدى الوجهات المحتملة هي كازاخستان المجاورة للصين، توفر مناجم الفحم في البلاد إمدادات طاقة رخيصة ووفرة، ومن المفيد أيضًا أن لدى كازاخستان موقف أكثر تراخيًا في البناء، مما يبشر بالخير لعمال المناجم الذين يحتاجون إلى إنشاء منشآت مادية في فترة زمنية قصيرة.

يقول بيكباوف وهو يدير شركة تقدم خدمات الاستضافة لعمال المناجم الدوليين، وتبيع أيضًا المعدات المتخصصة اللازمة للتعدين، إنه توقف عن إحصاء عدد عمال المناجم الصينيين الذين اتصلوا به للاستفسار عن خيارات النقل.

وقال بيكباوف لشبكة CNBC: "أخبرنا أحد عمال المناجم أن محطات الكهرباء الحكومية فقط هي التي فرضت قيودًا على التعدين وأن المحطات الخاصة ستستمر في خدمة عمال المناجم، لكن معظم الكهرباء تولدها محطات الطاقة الحكومية، لذا سيتعين على عمال المناجم التحرك، وهذا ما يجعلهم غير متأكدين ويائسين للعثور على مواقع أخرى، ويبقى أن نرى ما إذا كانت كازاخستان وجهة أو مجرد محطة توقف".

في حين أرفاناغي متفائل بأميركا الشمالية ويعتقد أن معدل التعدين هناك سيزداد خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال: "لا تملك تكساس أرخص كهرباء في الولايات المتحدة فحسب، لكن من السهل جدًا أيضًا إنشاء شركة تعدين بنحو 30 مليون دولار، 40 مليون دولار وبذلك ستكون من كبار عمال المناجم في الولايات المتحدة ".

ومع ذلك، هناك بعض القيود الرئيسية التي تحول دون تحول الولايات المتحدة إلى وجهة تعدين عالمية.

فمن ناحية أخرى ، قال كارتر لشبكة CNBC إن المهلة اللازمة لبناء البنية التحتية المادية الفعلية اللازمة لاستضافة عمال المناجم من المحتمل أن تكون من ستة إلى تسعة أشهر، وربما لا تستطيع الولايات المتحدة أن تكون ذكية مثل البلدان الأخرى فيما يتعلق باستقدام هؤلاء العمال الضالين".

وقد يكون النقل اللوجستي صعبًا أيضًا، فهناك نقص في حاويات الشحن، وذلك بفضل وباء كورونا.

ولكن ربما يكون السؤال الأكبر هو شبكة كهرباء تكساس، أعادت العاصفة التي دمرت مساحات شاسعة من الولاية في عام 2020 إشعال الجدل حول ما إذا كان ينبغي على تكساس حماية أنظمتها في فصل الشتاء، وهو مشروع قد يكون مكلفًا ويؤثر على الضرائب أو الرسوم الأخرى لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستفادة من شبكة الكهرباء في الولاية.



انتقاد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة Tesla تعدين بتكوين، مدعيا أنها ضارة بالبيئة ليس جديد

لسنوات قام المشككون بقول إن بتكوين يلوث الكوكب، بينما أشاد المؤيدون بفضائل عملة بتكوين ودورها في تسريع صعود الطاقة المتجددة، ومن غير الواضح ما إذا كان خروج التعدين من الصين سيجعل أو يفسد القضية لعشاق بتكوين في الجدل الدائر حول البصمة الكربونية.

قال كارتر، "الصين لديها أيضًا شبكات من الطاقة الكهرومائية وتقدم البلاد ناقلات كبيرة للطاقة من الرياح والطاقة الشمسية، فشبكة شينجيانغ على سبيل المثال، تعمل بنسبة 35% من مدخلات طاقة الرياح والطاقة الشمسية".

فإذا انتهى الأمر بجميع عمال المناجم إلى مغادرة الصين، فسوف يعني ذلك تعدينًا أقل يعمل بالوقود الأحفوري، ولكنه سيعني أيضًا أن حصة الشبكة من التعدين المدعوم بالطاقة المتجددة سينخفض.

وهذا هو السبب في أن السؤال عن المكان الذي ينتهي به هؤلاء عمال المناجم المهاجرون قد يكون مهمًا لمستقبل بتكوين.

يقول دي لا توري، إنهم يتطلعون إلى توسيع العمليات باستخدام الطاقة الخضراء، وهو الاتجاه الذي بدأ العمل به منذ سنوات.

وأضاف أن محطات توليد الطاقة المائية أرخص بشكل عام من الوقود الأحفوري في معظم أنحاء العالم.

وأوضح آدم الرئيس التنفيذي لشركة Blockstream، أن "التعدين حساس للسعر، لذا فإن البحث عن طاقة أقل تكلفة وأقل تكلفة تميل إلى أن تكون متجددة".

في كل عام ، يُصدر بنك الاستثمار Lazard تحليلاً لتكاليف الطاقة حسب المصدر، يُظهر تقريره لعام 2020 أن العديد من مصادر الطاقة المتجددة الأكثر شيوعًا هي إما مساوية أو أقل تكلفة من مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والغاز، ولكن تكلفة الطاقة المتجددة مستمرة في الانخفاض.







تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة