رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك: الأوضاع الاقتصادية لم تشهد تقدما كافيا لأن يدفع مجلس الاحتياطي لتغيير موقفه

نشر
آخر تحديث

قال جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك الاثنين 21 يونيو إن الاقتصاد الأميركي يتعافى بسرعة من الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا لكن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم قبل أن يبدأ الفدرالي الأميركي تقليص بعض الدعم القوي الذي يقدمه.

وأرجع وليامز ظهور الضغوط التضخمية في الآونة الأخيرة إلى أن بعض الشركات تجد صعوبة في مجاراة قفزة في الطلب، لكنها من المنتظر أن تنحسر مع استقرار الاقتصاد.

وقال في ندوة افتراضية "من الواضح أن الاقتصاد يتحسن بمعدل سريع وأن التوقعات للأجل المتوسط جيدة جدا، لكن البيانات والأوضاع لم تشهد تقدما بدرجة كافية لأن تجعل لجنة السوق الحرة المفتوحة تغير موقفها بشأن السياسة النقدية المتمثل في تقديم دعم قوي للتعافي الاقتصادي."

وقال وليامز إنه مع تزايد تطعيمات فيروس كورونا وإنفاق عام قوي فإن الاقتصاد الأميركي قد ينمو بنسبة 7% هذا العام بعد حساب التضخم.

وأضاف أن الفتح السريع للاقتصاد يوجد اختلالات بين العرض والطلب ويؤدي إلى زيادات مؤقتة في الأسعار، لكن التضخم قد يستقر بمرور الوقت، وتوقع أن يتراجع التضخم من حوالي 3% هذا العام إلى ما يقرب من 2% القادم وفي 2023 .

وقال عضو اللجنة صانعة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي إنه مع فقدان أكثر من سبعة ملايين وظيفة مقارنة مع مستويات ما قبل فيروس كورونا، فإن أكبر اقتصاد في العالم ما زال أمامه شوط طويل قبل أن يعود إلى كامل قوته.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة