07:29 26-07-2021

ماسك: من الممكن إنشاء محطات نووية "آمنة للغاية"

طباعة

صرح الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla و SpaceX، إيلون ماسك، أن محطات الطاقة النووية الحديثة قد تكون آمنة على عكس ما قد يعتقده الناس، مضيفا "أعتقد حقا أنه من الممكن صنع طاقة نووية آمنة للغاية."

وتعتبر الطاقة النووية "طاقة نظيفة" لأن توليد الطاقة النووية لا يطلق الغازات الدفيئة. ولكن بسبب بعض الحوادث، يمكن أن يكون لمحطات الطاقة النووية القديمة سمعة سيئة.

وقال ماسك: "أنا أتحدث عن الانشطار النووي، دون الحاجة إلى اندماج نووي".

يذكر أن الانشطار النووي هو العملية المستخدمة في المفاعلات النووية التقليدية. فمع تفاعل الانشطار، يصطدم النيوترون بذرة أكبر ويقسمها إلى ذرتين أصغر، مما يطلق الطاقة.

في حين أن الاندماج النووي هو رد الفعل المعاكس للانشطار. مع الاندماج، تتصادم الذرات الأصغر معًا وتنضم إلى ذرة أثقل، وبالتالي تطلق الطاقة. الاندماج هو العملية التي تولد بها الشمس الطاقة.

وقال ماسك: "لديك مفاعل اندماجي كبير في السماء يسمى الشمس. إنه يأتي كل يوم".

الجدير بالذكر، أن بعض عمليات الاندماج النووي تعتبر طريقة أكثر أمانا لتوليد الطاقة النووية، لأن الانشطار يولد نفايات مشعة يمكن أن تظل خطرة لفترة طويلة جدا، في حين أن الاندماج لا يولد نفايات مشعة طويلة العمر.

 

وتكمن المشكلة، في ظل التكنولوجيا الحالية، في أن الاندماج يغتصب كل الطاقة التي يولدها للحفاظ على تفاعله، ولا يترك "صافي الطاقة" لتشغيل أشياء أخرى. وتعمل العديد من الشركات على تسويق طاقة الاندماج، لكنها لم تنجح حتى الآن.

ولم يوضح ماسك، كيف يمكن جعل محطات الطاقة النووية "آمنة للغاية". لكن ماسك أيد علنا استخدام الطاقة النووية لسنوات.

 

ففي عام 2017، قال ماسك في مقابلة تلفزيونية، إنه "يجب أن نبني المزيد من محطات الطاقة النووية"، موضحا "أعتقد أن هذه طريقة أفضل لتوليد الطاقة من محطة طاقة تعمل بالفحم أو محطة لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي."

 

في الوقت الحالي، هناك حوالي 20% من الطاقة المولدة في الولايات المتحدة من الطاقة النووية، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتطورت تكنولوجيا الطاقة النووية التقليدية التي تستخدم الانشطار وتحسنت على مر السنين.

فعلى سبيل المثال، أسس بيل غيتس شركة نووية متقدمة، TerraPower، التي تبتكر في تكنولوجيا محطات الطاقة القديمة.

ومع ذلك، هناك معارضة قوية لاستخدام الطاقة النووية.

ويقول معارضو الطاقة النووية إنه لا تزال هناك مخاطر مرتبطة بالطاقة النووية، على الرغم من الابتكارات التكنولوجية، والحل الأفضل هو التركيز على تكثيف مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح والطاقة الشمسية.