استطلاع يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% في 2021-2022 مع استمرار التعافي

نشر
آخر تحديث

توقع مسح لرويترز نشر الاثنين 26 يوليو، أن الاقتصاد المصري سينمو 5% في السنة المالية التي تنتهي بنهاية يونيو 2022، دون تغير عن توقعات المحللين في استطلاع مماثل قبل ثلاثة أشهر وأقل قليلا من هدف الحكومة البالغ 5.4%.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجري في الفترة من الخامس حتى 26 يوليو، أن من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي لأكبر دولة عربية من حيث عدد السكان نموا بنسبة 5.5% في السنة المالية
المنتهية في 30 يونيو 2023.

وقالت الحكومة إنها تتوقع أن ينمو الاقتصاد 2.8% في السنة المالية 2020-2021 على الرغم من الاضطراب الضخم في أرجاء الاقتصاد العالمي، لتحتفظ مصر بمكانتها كواحدة من الأسواق الناشئة القليلة التي تحقق نموا في الناتج المحلي الإجمالي على الرغم من جائحة كورونا.

وتسببت الجائحة في انهيار السياحة في مارس 2020 وتباطؤ أجزاء أخرى من الاقتصاد، واستمر عجز كبير في تجارة مصر، والذي ارتفع 9% إلى 30.6 مليار دولار في الفترة بين يوليو 2020 ومارس 2021 مقارنة بالعام السابق.

وقال ألين سانديب من نعيم للسمسرة إن العجز التجاري المرتفع لمصر يرجع جزئيا إلى انخفاض إيرادات السياحة.

وأضاف قائلا "الأمل هو أن يتعافى الاستثمار الأجنبي المباشر غير النفطي، وأن يحدث تقدم كبير في أداء الصناعة المحلية والتصنيع المحلي، ومن ثم يكون لديك بديل للواردات".

ومن المتوقع أن يبلغ التضخم 6% في السنة المالية التي تنتهي في يونيو، بانخفاض طفيف عن توقعات عند 6.4% قبل ثلاثة أشهر.

ومن المنتظر أن يبلغ المؤشر العام لأسعار المستهلكين 6.8 %في السنة المالية 2022-2023، بعد تعديله بالزيادة عن توقعات أبريل البالغة 6.2%.

وتباطأ التضخم مع تراكم المخزونات بعد أن تسبب الوباء في اضطرابات سلاسل التوريد العام الماضي.

كما أدى انخفاض استهلاك الأسر إلى تراجع التضخم.

وقال سانديب "الآن، إذا شهدنا استمرار تفشي فيروس كورونا والضعف الشديد للسياحة... فسيأتي وقت لا يمكننا فيه الاستمرار في الاقتراض"، مضيفا أن مصر تدفع بالفعل لمستثمري الدين الأجانب علاوة كبيرة على أسعار بنكها المركزي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة