جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس المصري، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، فضلاً عن افتتاح عدد من المشروعات الأخري بمدن الدلتا.

 

وأضاف السيسي أنه لا يتحدث عن زيادة كبيرة في السعر، لكن عن أن زيادة السعر باتت ضرورة.

وكشف الرئيس المصري، عن أن هناك أسبابا واقعية لإعادة النظر في إعادة تسعير رغيف الخبز المدعم وهو النظام المعمول به منذ عقود وحان الوقت إلى تعديله بما يواكب ما تتخذه الحكومة من إجراءات وسياسات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه للمواطنين، مشيرا في هذا الصدد أن الوجبة المدرسية وحدها تتكلف 8 مليارات جنيه تكلفة الطالب يوميا 15 جنيها يوميا تتحملها موازنة الحكومة.

وأكد الرئيس السيسي، في تعقيبه على قضية دعم الرغيف، أن الحكومة تسعى إلى صالح المواطنين وتوفير الأمن الغذائي لهم بالشكل المناسب وعدم تحميلهم أعباء إضافية.

ويبلغ قيمة الدعم المقدم من الحكومة على رغيف الخبز يصل إلى (48 مليار جنيه سنويا)، والسلع التموينية المقدمة على بطاقة الدعم والذي يصل إلى ( 36 مليار جنيه سنويا) بإجمالي دعم يصل إلى 84 مليار جنيه سنويا.


يذكر أنه في أغسطس 2020، صدر قرار تخفيض وزن رغيف الخبز المدعم من 110 غرامات إلى 90 غراما، نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج على المخابز.


وبحسب وزارة المالية المصرية، فإن موازنة العام المالي الحالي تتضمن تخصيص 321 مليار جنيه لباب الدعم، منها: 87.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و19 مليار جنيه للمعاشات الضمانية وبرنامج "تكافل وكرامة"؛ بما يسمح بتقديم دعم نقدی شهرى لأكثر من 3.6 مليون أسرة من الأسر الأقل دخلًا، وتخصيص 7 مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الحكومة، ومد مظلة منظومة التأمين الصحى الشامل لمحافظات الأقصر وأسوان والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء، و7.8 مليار جنيه "للدعم النقدى ودعم المرافق" للإسكان الاجتماعى.

 

وزير التموين: مصر ستبدأ في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم


وبعد تصريحات الرئيس المصري، قال وزير التموين المصري علي مصيلحي لجريدة محلية إن الوزارة ستبدأ فورا في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم بعدما طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بذلك.

وأضاف أنه ستجري دراسة الأمر وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن مضيفا أن الدولة تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب.