13:41 04-08-2021

قناة السويس تسيطر على 8.3% من إجمالي حركة التجارة العالمية

طباعة

السادس من أغسطس عام 2015 كان افتتاح المجرى الملاحي لتوسعة قناة السويس الجديدة التي قللت زمن عبور السفن وزمن الإنتظار ما انعكس على تقليل تكلفة المرور بالقناة.

وتسيطر قناة السويس على 8.3 % من إجمالي حركة التجارة العالمية، وما يقرب من 25 % من إجمالي حركة البضائع عالمياً، و100 % من إجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحراً بين آسيا وأوروبــا وذلك بحسب بيانات هيئة قناة الهيئة.


وحققت قناة السويس عائدات قدرت بنحو 32 مليار دولار خلال السنوات الست الماضية، كان آخرها تسجيل خمسة مليارات وأربعة وثمانين مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 ، وهو أعلى إيراد سنوى تحقق على مدار تاريخها بزيادة قدرها 2.2% عن العام السابق عليه والتي حققت خلاله القناة خمسة مليارات واثنين وسبعين مليون دولار.

وذلك رغم تداعيات جائحة كورونا وحركة التجارة العالمية.


وتنافس قناة السويس عدداً من الممرات الملاحية العالمية التي قد تؤثر على حركة الملاحة داخل القناة ومنها قناة بنما والتطورات فى القطب الشمالى، حيث تسعى روسيا حاليا إلى تنمية هذا الطريق لخدمة اكتشافات مصادر الطاقة، فضلا عن طريق الحرير الجديد وخط أنابيب عسقلان إيلات.


ورغم ما آل إليه الاقتصاد العالمي جراء فيروس كورونا، يتوقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع إيرادات القناة بحلول عام 2024 إلى ما يربو على ستة مليارات دولار.