07:38 09-08-2021

قفزة في أرباح العالمية القابضة بـ 309% في الربع الثاني إلى 2.9 مليار درهم

طباعة

قفزت الأرباح الصافية لشركة "العالمية القابضة" في الربع الثاني بـ 309% لتصل إلى 2.87 مليار درهم، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وبحسب قوائم الشركة، فقد نمت الأرباح الصافية العائدة على مساهمي الشركة بالربع الثاني من العام الحالي بنسبة 92% على اساس سنوي لتصل الى 1.3 مليار درهم

 

فيما نمت الأرباح الصافية العائدة على المساهمين بالنصف الأول من العام بأكثر من 230% على أساس سنوي لتسجل 2.6 مليار درهم

 

وبحسب إفصاح للمستثمرين نشره سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفع صافي أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 436% لتصل إلى 4.36 مليار درهم مقابل 814 مليون درهم في الفترة المقابلة من عام 2020.

كذلك، بلغت إيرادات الشركة النصفية 9.93 مليار درهم لتحقق بذلك قفزة بنسبة 304% في نمو الإيرادات مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

وقفزت إيرادات الربع الثاني 339% إلى 7.65 مليار درهم، كما بلغ إجمالي الأصول 58.32 مليار درهم بزيادة 44.30 مليار درهم من 31 ديسمبر 2020.

وحقق معدل ربحية السهم قفزة 235% في النصف الأول ليصل إلى 1.44 درهم، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020.

كما أدت عمليات الاستحواذت التي قامت بها الشركة العالمية القابضة إلى تعزيز الميزانية العمومية للمجموعة بشكل كبير حيث ارتفع إجمالي الأصول من 14.01 مليار درهم إماراتي بنهاية 31 ديسمبر 2020 إلى 58.32 مليار درهم إماراتي في نهاية 30 يونيو 2021 - بنمو كبير بلغ 316.3%. 

 

أهم المعاملات خلال النصف الأول من عام 2021 ما يلي:

في 1 أبريل 2021 ، استحوذت المجموعة ، من خلال رأس المال الرأسي ، على حصة مسيطرة بنسبة 45 في المائة في شركة ألفا أبوظبي القابضة (التي كانت تُعرف سابقًا باسم شركة تروجان القابضة ش.م. تأسست شركة Alpha Dhabi Holding PJSC في عام 2013 ، وهي واحدة من أسرع مجموعات شركات الإنشاءات نموًا في الشرق الأوسط. في الآونة الأخيرة ، كما شرعت في بناء محفظة متنوعة تدير وتنشر وتنظم مجموعة متنوعة من الكيانات ضمن قطاعاتها الرئيسية الخمسة وهي الصناعة والرعاية الصحية ورأس المال والبناء والضيافة.

استحوذت شركة ألفا أبوظبي القابضة ش.م. :

- ملكية مائة بالمائة في شركة مربان (MEL) ، وهي شركة استثمارية متنوعة رائدة مقرها في أبو ظبي ولديها أصول كبيرة تحت الإدارة في قطاع الضيافة. تمتد أنشطة MEL الرئيسية أيضًا إلى خدمات إدارة المرافق وقطاعات خدمات النفط والغاز

- 65.1 في المائة من حقوق الملكية في شركة الجرافات البحرية الوطنية ش.م.ع. NMDC و وصل إجمالي حصة المجموعة الى 65.74 بالمائة. و تقدم NMDC خدمات التجريف والاستصلاح والبناء البحري للعملاء في قطاعات الطاقة والبيئة والبحار والسياحة والتنمية الحضرية.

- سبعون في المائة من الأسهم في شركة موارد القابضة للاستثمار ذ.م.م

- ملكية مائة بالمائة في Sublime Commercial Investment - Sole Proprietorship LLC وهي شركة استثمارية قابضة تمتلك 12.2 بالمائة من أسهم الدار العقارية ش.م.ع.

- 31.5 بالمائة من أسهم شركة Pure Health Medical LLC ، مما رفع إجمالي الملكية إلى 63 بالمائة على مستوى مجموعة IHC. كما تدير Pure Health شبكة من المستشفيات وخدمات فحص التأشيرات الطبية والمختبرات ومعلومات الرعاية الصحية ، مما يجعلها واحدة من أكبر مؤسسات الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة.


استحوذت المجموعة ، من خلال قطاعها الصناعي ، على 60٪ من أسهم شركة أفكار للاستثمارات المالية والعقارية، وهي شركة تخضع لسيطرة مشتركة ، من خلال دمج الأعمال اعتبارًا من 1 يناير 2021. وتشارك في الاستثمار في المؤسسات التجارية ، والمؤسسات ، والإدارة ، وتمثيل الشركات العقارية للاستثمار والتطوير.

من خلال قطاعها الرقمي ، استحوذت IHC على 48 في المائة من أسهم شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ش.م.ع ("درايف") ، وهي شركة خاضعة لسيطرة مشتركة ، من خلال دمج الأعمال اعتبارًا من 30 يونيو 2021. تم إجراء هذا الاستحواذ من قبل شركة Multiply Group ، التي استحوذت مباشرة على 11.25 بالمائة في DRIVE واشترت أيضًا 100 بالمائة من أسهم Spranza Commercial Investment - Sole Proprietorship LLC ، والتي بدورها تمتلك 36.75 بالمائة في DRIVE. تشارك درايف في إدارة وتطوير التدريب على قيادة السيارات وإدارة العقارات الاستثمارية.


خلال النصف الأول من عام 2021 ، قامت Apex Catering ، التي أعيد هيكلتها لتصبح Apex Holding LLC ، بعدد من عمليات الاستحواذ الجديدة ونتيجة لذلك أصبحت الشركات التالية تحت مظلة IHC: Apex National Investment - مؤسسة فردية ، شركة Central Tents Company LLC ، Boudoir انتيريرز ذ.م.م و ار ار فاسيلي مانجمنت ذ.م.م

من خلال قطاع الأغذية ، استحوذت IHC على 60 في المائة من Royal Horizon Holding LLC ("Royal Horizon") والشركات التابعة لها اعتبارًا من 1 يناير 2021. وتعمل المجموعة في استيراد وبيع المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة بالجملة والتجارة العامة وتجارة التجزئة ومخازن البيع بالجملة للمستهلكين ، وتعبئة وتغليف المواد الغذائية ، وبيع أنظمة وبرامج الكمبيوتر بالتجزئة ، وبيع المنتجات الخشبية بالتجزئة.

استثمارات مهمة أخرى

كان استثمار الشركة العالمية القابضة في الشركات الزميلة خلال النصف الأول من عام 2021 هو حصة 40٪ التي تم الاستحواذ عليها للنظر فيها في Response Plus Medical Services LLC ، وهي أكبر مزود في دولة الإمارات العربية المتحدة لإدارة الرعاية الصحية في الموقع والرعاية قبل المستشفى (سواء في الخارج أو على الشاطئ) medivac ، الرعاية الطبية في الأحداث والتحويلات الطبية الطارئة من المواقع البعيدة. تم الاستثمار من قبل ألفا أبو ظبي.