سوء الإدارة أم رغبة اللاعب.. لماذا رحل ميسي عن برشلونة؟

نشر
آخر تحديث

رحل لاعب كرة القدم ليونيل ميسي عن برشلونة، في مشهد لم يكن أشد المتشائمين يتوقع أن يحدث.

 

بعد مسيرة استمرت أكثر من 21 عامًا حصد فيها أسطورة كرة القدم الأرجنتينية ليونيل ميسي بطولات عديدة مع نادي برشلونة بالإضافة لحصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم 6 مرات، لكن كل هذه الانجازات لم تكن كافية ليمكث ميسي البالغ من العمر 34 عامًا ما تبقى من مسيرته المهنية كلاعب في نادي برشلونة.

 

برشلونة يُفجر مفاجأة لعشاق النادي وميسي

وفقًا لبيان نادي برشلونة، فإن اللاعب والنادي يريدان إبرام الصفقة، وأن ميسي وافق على تخفيض راتبه بنسبة 50% لتحقيق ذلك، لكن لوائح الدوري الإسباني جعلت ذلك مستحيلًا.

برشلونة يُفجر مفاجأة لعشاق النادي وميسي

وجاء في بيان النادي الإسباني: "على الرغم من توصل برشلونة وليونيل ميسي إلى اتفاق والنية الواضحة لكلا الطرفين لتوقيع عقد جديد، فإن هذا لا يمكن أن يحدث بسبب لوائح الدوري الإسباني بشأن تسجيل اللاعبين".

لماذا رحل ميسي عن برشلونة؟

أدت العقبات المالية والهيكلية في نادي برشلونة إلى عدم تمكن إدارة النادي من التجديد، حيث تزيد ديون النادي عن 1 مليار يورو بسبب الصفقات والرواتب الكبيرة التي يدفعها النادي للاعبين والتي وصفها البعض بأنها كانت دون مردود حقيقي على النادي بالإضافة إلى الخسائر التي تُقارب 600 مليون يورو.

لماذا رحل ميسي عن برشلونة؟
مما جعل برشلونة يرغب في تخفيض فاتورة الرواتب بشكل كبير، ليخرج رئيس النادي الإسباني خوان لابورتا ليقول "لدينا مؤسسة عمرها ما يُقرب من 122 عامًا وهي فوق الجميع حتى أفضل لاعب في العالم".

هل لوائح الدوري الإسباني منعت ميسي من البقاء في برشلونة؟

بموجب قواعد الدوري الإسباني La Liga التي تم تقديمها في عام 2013، هناك حد أقصى للرواتب لجميع الفرق والذي يحد من أجور اللاعبين والتكاليف، بحيث تصل نسبة الأجور لـ عائدات النادي إلى 70%.

هل لوائح الدوري الإسباني منعت ميسي من البقاء في برشلونة؟

لكن نتيجة الانخفاض الحاد في الإيرادات الموسم الماضي بسبب جائحة كورونا، بالإضافة لنشاط محدود في سوق الانتقالات الصيفية، لم تتمكن إدارة برشلونة في تحقيق عوائد كبيرة تمكنها من تحقيق قواعد الدوري الإسباني La Liga.

لذلك يبدو أن فشل برشلونة في تحقيق إيرادات كبيرة هو السبب الرئيسي لعدم تجديد عقد ميسي وليست لوائح الدوري الإسباني المعروفة منذ نحو 8 سنوات.

وإذا قامت إدارة النادي بالتجديد لـ ميسي سيعني ذلك أن نسبة الأجور إلى العائدات في نادي برشلونة ستصل إلى 110%، بينما في حالة عدم التجديد لـ ميسي ستصل نسبة الأجور إلى العائدات نحو 95%، مما يعني أن مازال برشلونة بحاجة إلى إجراء مزيد من الإصلاحات الهيكلية خلال الفترة القادمة.

ويجرى برشلونة بالفعل محادثات من بعض اللاعبين لتخفيض رواتبهم، وحاول بيع بعض اللاعبين من أصحاب الرواتب المرتفعة مثل أنطوان غريزمان وعثمان ديمبيلي وفيليب كوتينيو من أجل الإصلاحات الهيكلية والمالية.

هل أراد ليونيل ميسي البقاء في برشلونة؟

وفقًا لرئيس النادي الإسباني فإن ميسي كان حريصًا على البقاء في برشلونة وحاول تسهيل الأمور من أجل الحصول على صفقة والبقاء في النادي.

هل أراد ليونيل ميسي البقاء في برشلونة؟

وكان من المتوقع أن يوقع اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا عقدًا جديدًا مدته خمس سنوات مع النادي الكتالوني، والذي كان سيشمل تخفيض راتبه بنسبة 50%، لكن يبدو أن هذه التنازلات لم تكن كافية لبقاء الأرجنتيني ميسي في برشلونة.

بداية جديدة لـ ميسي مع باريس سان جيرمان

وبمجرد إعلان برشلونة عن عدم تجديد ليونيل ميسي تعاقده، تسارعت الأندية الأوروبية للتعاقد مع اللاعب الأرجنتيني.

بداية جديدة لـ ميسي مع باريس سان جيرمان

ونجح النادي الفرنسي باريس سان جيرمان في التعاقد مع ميسي لمدة عامين براتب سنوي يصل إلى 29.5 مليون يورو، ليعود اللاعب ويرافق زميله السابق في برشلونة نيمار بالإضافة إلى زميله في المنتخب الأرجنتيني أنغيل دي ماريا.

يذكر أن النادي الباريسي قد ضم إلى صفوفه القائد السابق لفريق ريال المدريد الإسباني سيرخيو راموس، ليجتمع قائدان ريال المدريد وبرشلونة في المواسم السابقة في نادي واحد لأول مرة بعد سنوات من المنافسة على الألقاب في إسبانيا وأوروبا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة