أسعار النفط تتراجع لليوم الثاني بسبب تعثر تعافي الطلب بفعل المتحور دلتا

نشر
آخر تحديث

انخفضت أسعار النفط لليوم الثاني الجمعة 13 أغسطس بعد أن حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن نمو الطلب على الخام ومنتجاته تباطأ بشدة إذ أجبر ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم الحكومات على إعادة فرض قيود على التنقل.

وهبط خام برنت 49 سنتا أو ما يعادل 0.7% إلى 70.82 دولار للبرميل، بعد أن هبط 13 سنتا في الجلسة السابقة.

وتراجع الخام الأمريكي 53 سنتا أو ما يعادل 0.8% إلى 68.56 دولار للبرميل، بعد أن هبط 0.2% أمس الخميس.

وما زال الخامان القياسيان يتجهان صوب تحقيق مكسب طفيف هذا الأسبوع.

وقالت JPMorgan لأبحاث السلع الأولية "نشهد الآن تعثر تعافي الطلب العالمي هذا الشهر في ظل بلوغ الطلب على النفط 98.3 مليون برميل يوميا فحسب في أغسطس، ومتوسط 97.9 مليون برميل يوميا في سبتمبر، بالتساوي مع المتوسط البالغ نحو 98 مليون برميل يوميا في يوليو".

وعلى نحو مماثل، خفض جولدمان ساكس تقديره لعجز النفط العالمي إلى مليون برميل يوميا من 2.3 مليون برميل يوميا في الأمد القصير إذ يتجه الطلب للانخفاض في أغسطس وسبتمبر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الخميس إن تزايد الطلب على الخام توقف تقريبا في يوليو وبصدد الارتفاع بوتيرة أبطأ على مدى بقية 2021 بسبب زيادة الإصابات بالسلالة المتحورة دلتا لفيروس كورونا.

وقالت الوكالة "تم خفض النمو في النصف الثاني من 2021 بوتيرة حادة، إذ يبدو أن القيود الجديدة لمكافحة كوفيد-19 المفروضة في عدة دول كبيرة مستهلكة للنفط، على الأخص في آسيا، ستقلص التنقلات واستخدام النفط".

وفي تناقض واضح، تمسكت أوبك أمس الخميس بتوقعاتها لانتعاش الطلب على النفط عالميا هذا العام وتحقيق المزيد من النمو في 2022، على الرغم من القلق المتزايد حيال ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة