مصادر لـ CNBC عربية: الكويت تعيد إلى الطاولة مشاريع بقطاع الطاقة المتجددة لتلبية احتياجاتها من الكهرباء

نشر
آخر تحديث

· طرح 5 مناقصات خلال 3 سنوات بطاقة تصل إلى 2 غيغاواط
· تقديم عروض الاستشارات في 5 سبتمبر المقبل


قال مصدر مصرفي لـCNBC عربية إن الكويت أعادت إلى الطاولة مجددا برنامجا طموحا لمشاريع الطاقة المتجددة كانت قد توقفت في خضم التبعات التي شهدها الاقتصاد الكويتي بفعل تبعات الجائحة.

وأضاف أحد المصادر أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بصدد تلقي عروض تقديم الاستشارات الفنية للبرنامج في عطاء ينتظر أن يجري تنفيذه في 5 سبتمبر أيلول المقبل.

وفي يولو تموز من العام الماضي أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وهو ما عزاه المجلس في حينه إلى تبعات الجائحة.

واستطرد المصدر أن ارتفاع أسعار النفط ربما أعطى براحا للحكومة لاستئناف حزمة من المشاريع في قطاعات مختلفة.

والمشروع التابع لشركة النفط الحكومية كان يهدف إلى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية كان إنتاجها سيوفر 15% من احتياجات القطاع النفطي داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يقع غرب مدينة الكويت.

هذا ودفع هبوط أسعار النفط عددا من الدول الخليجية إلى توقيف عجلة الإنفاق الرأسمالي مع تراجع حاد في الإيرادات النفطية التي تمثل السواد الأعظم من الدخل.

وأضاف المصدر أن توقعات بارتفاع مطرد في الطلب على الطاقة الكهربائية في البلاد ربما سرع من عملية إعادة برنامج الطاقة المتجددة إلى الطاولة.

وتشير تقديرات حكومية إلى أن الطلب على الكهرباء في البلد الغني بالنفط سيرتفع إلى 30 غيغاواط في الأعوام المقبلة، فيما بلغ الطلب ذروة قياسية في يونيو حزيران الماضي عند 15 غيغاواط في حين تبلغ السعة القصوى للانتاج 19 غيغاواط الفعلي منها 16-17 غيغاواط، بحسب بيانات رسمية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة