19:48 17-09-2021

البنك الدولي يوقف إصدار تقرير"ممارسة أنشطة الأعمال"

طباعة

7 مراتب تسلقتها الصين بفعل تجاوزات أخلاقية هزت عرش كبرى المؤسسات المالية العالمية.. وذلك بعد أن أعلن البنك الدولي عن إيقافه إصدار تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" المتعلق بمناخ الاستثمارعلى إثرالتحقيق في مخالفات تتعلق بالتلاعب بالبيانات بعد ضغوط من جانب كبار مسؤولي البنك بمن فيهم الرئيسة التنفيذية آنذاك كريستالينا جورجيفا بهدف تعزيز ترتيب الصين خلال 2017.

تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال 2018" والذي نُشر في أكتوبر 2017 عَمِل على تقيِيم البيئات التنظيمية لممارسة أنشطة الأعمال وسهولة بدء الأعمال التجارية والبنية التحتية وتدابير المناخ.. أظهر في ذلك الوقت ارتفاع ترتيب الصين سبع مراتب إلى المرتبة 78 بعد إجراء تغييرات منهجية على البيانات مقارنةً بالمسودة الأولية للتقرير.

البنك أشار إلى أن قرار وقف إصدار التقرير جاء بعد التدقيق الداخلي وتحقيق مجلس الإدارة الذي أجرته شركة المحاماة WilmerHale عن تورط موظفين حاليين وسابقين في مسائل أخلاقية تتعلق بمخالفات حول البيانات المقدمة.

التقرير الصادر عنWilmerHale أظهر وجود ضغوط مباشرة وغير مباشرة من كبار الموظفين في مكتب رئيس البنك الدولي آنذاك جيم يونغ كيم لتغيير منهجية البيانات بهدف تعزيز ترتيب الصين فيما أضاف التقرير عن تورط كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد حاليا ومستشار رئيسي أخر في البنك الدولي بالضغط على الموظفين لإجراء تغييرات محددة على البيانات الصينية في وقت كان يسعى فيه البنك للحصول على دعم كبير من الصين.

وردا على التقرير صرحت جورجيفا في بيان صادر عن صندوق النقد الدولي أنها لا تتفق مع نتائج وتفسيرات التقرير مشيرة إلى اجتماعها بالمجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لمناقشة الأمر.