09:23 25-09-2021

النفط يبلغ قمة 3 سنوات وسط شح في الإمدادات ... والصين تشن حملة ضد بتكوين

طباعة

أسواق الخليج الكبرى تتباين في أسبوع البنوك المركزية ومصر على هبوط


أنهت أسواق الخليج الكبرى تعاملاتها الأسبوعية على تراجع مع تسجيل سوق أبوظبي أول خساره له بعد 8 أسابيع من المكاسب المتتالية فيما سجل السوق السعودي أكبر خسارة أسبوعية منذ يوليو الماضي.

وفي دبي سجل المؤشر الرئيسي للسوق أسوأ أداء أسبوعي في 6 أشهر فيما واصلت السوق الكويتي صعوده للأسبوع الخامس تواليا، فيما سجل السوق القطري أفضل مكاسب أسبوعية منذ أغسطس 2016.

وشهد الأسبوع الجاري حزمة من الاجتماعات الهامة للبنوك المركزية في مقدمتها الفدرالي والذي اعطى إشارات للسوق بقرب انتهاء برنامج شراء السندات.

وتراجع السوق المصري مسجلا أكبر خسارة أسبوعية منذ مايو الماضي بالتزامن مع موجة هبوط أوسع في الأسواق العالمية.

 


أغلق المؤشر S&P500 على ارتفاع طفيف الجمعة، بعد أسبوع متقلب، إذ عوضت مكاسب أسهم نمو مثل فيسبوك انخفاض سهم نايكي بعد أن أعلنت شركة الملابس الرياضية توقعات سلبية للمبيعات.

وشكلت أسهم نايكي أكبر ضغط على مكاسب المؤشرين داو جونز و S&P500 بعد أن حذرت أيضا من تأخيرات خلال موسم التسوق في العطلات، وألقت باللوم على أزمة سلاسل التوريد.
 

أسهم أوروبا تهبط بفعل متاعب Evergrande وتراجع معنويات الشركات الألمانية


تراجعت الأسهم الأوروبية الجمعة، إذ دفعت المخاوف بشأن شركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة Evergrande وبيانات معنويات الشركات الألمانية الضعيفة المستثمرين إلى البيع لجني بعض الأرباح بعد ارتفاع في منتصف الأسبوع.
 

أسهم اليابان تقفز بدعم من القطاع المالي وشركات الشحن


قفزت أسهم اليابان، في آخر جلسات الأسبوع، مدعومة من الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية بفعل آمال تحقيق انتعاش اقتصادي في الوقت الذي أبدى فيه المستثمرون تفاؤلا بألا تؤثر تداعيات أزمة دين مجموعة إيفرجراند الصينية على بقية الأسواق.
 

الأسواق تنتظر .. هل ستدفع Evergrande فوائد سنداتها نعم أم لا؟


مع استحقاق فوائد سندات مارس 2022 الدولارية لشركة Evergrande والبالغة 83 مليون دولار، وذكرت مصادر مصرفية لـ CNBC إن البنك لم يشهد تدفق أي دفعات فائدة إلى حسابات عملائه تخص سندات الشركة. فكيف يبدو المشهد بعد عدم صدور تأكيدات رسمية عن سداد الشركة مستحقاتها؟
 

النفط يبلغ قمة 3 سنوات وسط شح في الإمدادات


ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي لتبلغ أعلى مستوى في ثلاث سنوات الجمعة، إذ أجبرت اضطرابات في الإنتاج العالمي شركات الطاقة إلى سحب كميات كبيرة من الخام من المخزونات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 84 سنتا بما يعادل 1.1% لتبلغ عند التسوية 78.09 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتا أو 0.9% ليبلغ سعر التسوية 73.98 دولار.

وهذا هو أعلى إغلاق لبرنت منذ أكتوبر 2018 ولخام غرب تكساس الوسيط منذ يوليو 2021، وكلاهما مرتفع لليوم الثاني على التوالي.
 

الصين تشن حملة ضد بتكوين وتحظر تداول وتعدين العملات المشفرة


شددت أقوى الجهات التنظيمية في الصين الجمعة، حملة ضد العملات المشفرة من خلال فرض حظر شامل على جميع معاملات العملات المشفرة وعمليات التعدين لاستخراجها، مما أثر على بتكوين والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى وضغط على الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة وتقنية سلسلة الكتل "بلوكتشين".

فقد تعهدت عشر جهات، منها البنك المركزي وجهات منظمة للشؤون والأوراق المالية والنقد الأجنبي، بالعمل سويا لاستئصال نشاط العملات المشفرة "غير القانوني"، وهي المرة الأولى التي تتحد فيها الجهات التنظيمية في بكين لحظر جميع الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة صراحة.