02:58 05-10-2021

انقطاع دام لمدة 6 ساعات ... تطبيقات فيسبوك تعود للعمل

طباعة

عاودت مواقع فيسبوك وإنستجرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت جزئيا على الأقل مساء الاثنين 4 أكتوبر بعد انقطاع عالمي دام قرابة ست ساعات.

وبدأ انقطاع خدمات فيسبوك وإنستجرام وواتساب، التابعين لها، في حوالي الساعة 1200 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، فيما وصفه موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع حالات انقطاع خدمات الانترنت، بأكبر خلل على الإطلاق تتعرض له فيسبوك.

وكان الانقطاع ثاني ضربة تواجهها فيسبوك خلال يومين بعدما واجهت اتهامات أمس الأحد بتفضيل الربح مرارا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة.

وهوت أسهم فيسبوك، التي لديها قرابة ملياري مستخدم نشط يوميا، 4.8% وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا اليوم.

ماذا حدث؟



قال خبراء أمنيون إن العطل قد يكون نتيجة خطأ داخلي وإن كان التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكنا نظريا.

وبعد قليل من انقطاع الخدمة، أقرت فيسبوك بأن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتها، لكنها لم تقدم أي تفاصيل حول طبيعة المشكلة أو عدد الأشخاص الذين تأثروا بالانقطاع.

وقال أحد موظفي فيسبوك لرويترز في وقت سابق إن جميع الأدوات الداخلية معطلة.

وقال أشخاص يتتبعون الأمر إن استجابة فيسبوك أصبحت أكثر صعوبة لأن الموظفين فقدوا الوصول إلى بعض أدواتهم الخاصة.

مارك: أنا آسف



وتفقد فيسبوك، وهي ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم، نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة كل ساعة  انقطاع للخدمة، وفقا لتقديرات شركة قياس الإعلانات ستاندرد ميديا إندكس.

وعبر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ على صفحته الشخصية عن آسفه عن انقطاع دام لنحو 6 ساعات لخدمات تطبيقات شركته: "نأسف لما حدث اليوم .. أعلم مدى اعتمادكم على خدماتنا للبقاء على اتصال مع الأشخاص الذين تهتمون بهم".

وتراجعت ثروة مارك اليوم بنحو 6 مليارات دولار وفقا لفوربس.

البيت الأبيض يزيد من أوجاع زوكربيرغ..

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي الاثنين 4 أكتوبر خلال مؤتمر صحفي "إن التعليقات التي أدلى بها موظف سابق في فيسبوك في برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس أثبتت أن جهود قطاع التكنولوجيا لتنظيم نفسه لم تنجح".

وأوضحت ساكي أن إدارة بايدن تريد أن ترى إشرافًا فدراليًا أكبر على شركات التكنولوجيا التي تمكنت الآن من السيطرة على الكلام والخطاب العنيف أو البغيض على منصاتها بأنفسهم.

وأضافت ساكي أن تعليقات فرانسيس هوغن مديرة الإنتاج السابقة في موقع فيسبوك في برنامج 60 دقيقة تثبت القلق الكبير الذي عبر عنه الرئيس والمشرعون حول كيفية عمل عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعرب الديمقراطيون عن اهتمامهم بزيادة التنظيم الفدرالي لـ Facebook ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث استمر خطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة حول الأزمات الصحية بما في ذلك أزمة كورونا وغيرها من القضايا في الانتشار عبر المنصات في جميع أنحاء قطاع التكنولوجيا، في حين لم يتخذ الكونغرس سوى القليل من الإجراءات.