13:22 10-10-2021

ماهي المعاني التي تقف خلف تصاميم أجنحة الدول في إكسبو 2020 دبي ؟

طباعة

خلال تجولك في أنحاء إكسبو 2020 لابد أن تلفتك الأشكال الهندسية المميزة لأجنحة الدول ال191 المشاركة في هذا المعرض الدولي..

فللمرة الأولى في تاريخه تحظى كل دولة بجناحها الخاص، مما أعطى مساحة لتلك الدول بتقديم رسالتها إلى الجمهور.

وبداية نتحدث هنا عن جناح الإمارات الدولة المستقبلة لهذا الحدث العالمي الذي يتخذ شكل الصقر أثناء طيرانه في صورة تعكس قيمة هذا الطائر كرمز وطني للبلاد يحرك أجنحته البالغ عددها 28 يمكن فتحها في ثلاث دقائق.

ويعد جناح الإمارات الأكبر في المعرض يغطي مساحة قدرها 15000 متر مربع يليه جناح السعودية والذي يأخذ شكلا هندسيا كالمنشور يمتد من الأرض إلى السماء في إشارة عن المجتمع السعودي المتجذر في تراثه ويحمل طموحات غير محدود للمستقبل بمساحة تصل إلى أكثر من 13 ألف متر مربع.

وإذا مابحثنا عن الغرابة في التصاميم سنجدها في الجناح الفلبيني الذي يأتي بنسخته الأكبر على الاطلاق في أي أكسبو سابقا ويستند في تصميمه على أفكار الترابط وثقافة الانفتاح من خلال الشكل الطبيعي للبانغكوتا وهي الشعب المرجانية الملونة في لغة التالوغ القديمة.

ومن الدول الأوروبية المشاركة التي امتازت بتصاميم أجنحتها يأتي الجناح الإسباني في مقدمتها، ففي حال كنت ترغب الهروب من درجات الحرارة المرتفعة يقدم لك الجناح الإسباني عمارة مميزة بشكلها المخروطي تلطف الأجواء من خلال زيادة تدفق الهواء إلى الداخل ويعدل الجو في أرجائه.

ولا يمكننا إلا والعبور نحو الجناح الإيطالي إختار القائمون عليه في معرض إكسبو 2020 شعار "الجمال يجمع الناس" ليعبر عن تصميم المبنى الفريد الذي اتخذ من الفن والجمال رمزا وفكرة ينشرها بين رواد المعرض تجمع بين الماضي والحاضر الموازية.