16:55 20-10-2021

solutions by stc في 25 عاما .. من النشأة إلى الطرح

طباعة

بعد أن انطلقت رحلة solutions by stc  في سوق المال السعودي في أعقاب طرح أولي ناجح لاقى إقبالا كثيفا من قبل المستثمرين... تتحرك الشركة نحو مرحلة جديدة في تاريخها في خضم اهتمام متنام من قبل الحكومة السعودية بالتحول الرقمي.

وقبل نحو ربع قرن من الآن كانت solutions by stc تبدأ رحلتها في مشهد قطاع الاتصالات السعودي في كنف الشركة الأم STC.

وعلى مدى ال 25 عاماً الماضية ، عملت الشركة على تطوير قدراتها والدخول في المجالات الخاصة بتقنية المعلومات الخطوة تلو الأخرى وهو ما أهلها في نهاية المطاف لتصدّر المرتبة الأولى بين مزودي خدمات تقنية المعلومات في السوق السعودية لخمس سنوات متتالية بحسب بيانات رسمية.

وتتضمن الخدمات والحلول على امتداد سلسلة القيمة لقطاع الخدمات الرقمية وتقنية المعلومات، الأمر الذي يجعلها بمثابة مركز الخدمة الرقمية الشاملة لقطاع الأعمال، مع تركيزها على خدمات المعلومات والاتصالات الأساسية.

السجل الذي تتمتع به الشركة لم يقتصر على محفظة أعمالها بل انعكس ايجابا على ادائها المالي وحصتها السوقية والتي تبلغ 13% من سوق خدمات تقنية المعلومات لقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية بحسب بيانات عام 2018.

ومنذ الإنطلاقة، اهتمت solutions by stc بسلاسل الإمداد مع منظومة من التحالفات والشراكات العالمية عبر سلاسل القيمة الكاملة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، مع ما يزيد عن 150 شريك حول العالم.

وفي 2021، وحينما قررت الشركة طرق أبواب سوق المال السعودي كان الطلب على الاكتتاب في أسهم الشركة كثيفا من قبل المستثمرين مع تغطية قياسية وتسعير بالحد الأقصر للنطاق السعري.

 شريحة المكتتبين الأفراد شهدت مشاركة نحو مليون فرد وبتغطية فاقت المستهدف بنسبة ، وطلبات بقيمة 8.6 مليار ريال سعودي.

وحقق اكتتاب المؤسسات نسبة تغطية فاقت المستهدف بـ 13 مرة وبقيمة 471 مليار ريال.

 من شركة صغيرة قيمتها نحو 100 مليون ريال إلى عملاق قيمته نحو 18 مليار ريال إبان الطرح، مضت solutions رويدا رويدا لتصبح ما هي عليه اليوم بمساعدة الشركة الأم في مشهد عنوانه العريض، النجاح سلالم لا يمكن أن ترتقيه وحدك.