02:19 21-10-2021

كيف استخدم محتالون Amazon للاستيلاء على 27 مليون دولار من الأميركيين؟

طباعة

قالت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية الأربعاء 20 أكتوبر، إن محتالين تظاهروا بأنهم موظفون في أمازون خدعوا الأميركيين واستولوا على مبالغ بقيمة 27 مليون دولار من يوليو 2020 حتى يونيو 2021.

ويتظاهر المحتالون كشخص يثق به المستهلك - في هذه الحالة ، ممثل عن شركة أمازون - لخداعهم لإرسال الأموال.

وزادت التقارير حول منتحلي موظفي أمازون خمسة أضعاف على مدار العام، وفقًا للجنة التجارة الفدرالية.

وأبلغ نحو 96 ألف شخص عن استهدافهم من خلال عمليات احتيال مرتبطة بأمازون خلال ذلك الوقت - وهو ما يمثل 35% من جميع شكاوى المستهلكين حول منتحلي الأعمال.
 
وقال حوالي 6000 ضحية إنهم خسروا أموالًا في المتوسط نحو 1000 دولارا.

وقالت اللجنة إنه نظرًا لأن جميع هذه الحالات يتم الإبلاغ عنها ذاتيًا من قبل المستهلكين، فقد يكون العدد الحقيقي لعمليات الاحتيال وقيمتها أعلى من ذلك بكثير.

كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم أكثر عرضة لخطر الاحتيال

قالت اللجنة إن كبار السن كانوا أكثر بأربع مرات من احتمال تعرض الشباب لخسارة الأموال للمحتالين الذين يتظاهرون بأنهم من أمازون



لكن كيف يقوم المحتالون بجرائمهم؟

وفقا للجنة الفدرالية، في بعض الحالات، يتصل ممثلو أمازون الزائفون بشأن نشاط مشبوه أو عمليات شراء غير مصرح بها على حساب العميل، ويطلبون حق الوصول إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بالمستهلك لإصلاح المشكلة ورد الأموال.

ومن المفترض أن يقوم المحتال بعد ذلك بدفع مبلغ كبير جدًا ويطلب من العميل إعادة الفرق.

وفي بعض الأحيان ، يطلب المجرمون المساعدة - ويقولون إنهم سيُطردون إذا لم يستردوا الأموال.

وهناك حالات أخرى تشمل بطاقات الهدايا، حيث يطلب المحتالون من الناس شراء بطاقات هدايا وإرسال صور للأرقام الموجودة على ظهرها ؛ يوضحون أن مشاركة الأرقام تسمى أحيانًا "رموز الحظر" أو "رموز الأمان" يمكن أن توقف المتسللين الذين يُفترض أنهم قاموا بقرصنة حساب العميل.

ومع ذلك، فإن توفير الأرقام يتيح للمحتالين سرقة قيمة البطاقة.

ويرسل المجرمون أيضًا رسائل نصية تدعي أن المستهلكين فازوا بسحب لمنتج مجاني من أمازون، مع طلب معلومات بطاقة الائتمان لدفع ثمن الشحن.

وفي بعض الأحيان، يجد المستهلكون رقم هاتف مزيفًا لشركة Amazon مدرجًا على الإنترنت عند محاولة الاتصال بشأن مشكلة ما، ولكن المحتالون هم الذين يردون على المكالمة الهاتفية.



كيف تتجنب عمليات احتيال الهوية التجارية؟

- عدم استقابال مكالمات أو رسائل نصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل الوسائط الاجتماعية غير المتوقعة، وان لا تنقر على أي روابط.

- أانتقل مباشرة إلى موقع الشركة على الويب لمعرفة كيفية الوصول والتواصل مع الشركات ولا تثق في نتائج البحث في Google أو غيرها من محركات البحث عبر الإنترنت.

- لا تمنح شخصًا ما إمكانية الوصول عن بُعد إلى جهازك إلا إذا اتصلت بالشركة أولاً باستخدام رقمها الحقيقي.

- لا تدفع أبدًا عن طريق بطاقة الهدايا أو ترسل صورًا لبطاقات الهدايا إلى أي شخص يطلب منك ذلك.