23:09 23-10-2021

هل تجد شركات الطيران نوعا جديدا من الوقود من أجل حماية البيئة؟..الرئيس التنفيذي لشركة Ryanair يُجيب

طباعة

أقر مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لشركة Ryanair وهي شركة طيران إيرلندية بالحاجة إلى أهداف طموحة ومستدامة لوقود الطيران مع الإعراب أيضًا عن مخاوفه بشأن كيفية تأثر أسعار المواد الغذائية.

وخلال مناقشة في منتدى المستقبل المستدام التابع لـ CNBC يوم الأربعاء، قال مايكل أوليري إن شركته تستثمر "الكثير من المال" مع Trinity College Dublin في البحث في وقود الطيران المستدام، وفي أبريل الماضي أطلقت المنظمتان مركزًا لأبحاث الطيران المستدام مدعومًا بتبرع بقيمة 1.5 مليون يورو من شركة Ryanair.

وحددت Ryanair لنفسها هدفًا يتمثل في تشغيل 12.5% من رحلاتها مع باستخدام وقود الطيران المستدام بحلول عام 2030، ولكن أوليري قال "أنه هدف طموح للغاية، ولست متأكدًا من أننا سنحصل عليه هناك".

وأضاف أوليري "أنا قلق على المدى الطويل بشأن وقود الطيران المستدام وما الذي سيفعله ذلك لأسعار المواد الغذائية في المستقبل؟".

وعلى الرغم من أن وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي تقول لا يوجد تعريف واحد متفق عليه دوليًا لوقود الطيران المستدام، فإن الفكرة الشاملة هي أنه يمكن استخدامه لتقليل انبعاثات الطائرات.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران ارتفعت بسرعة خلال العقدين الماضيين، لتصل إلى ما يقرب من 1 غيغا طن متري في عام 2019.

ويصف الصندوق العالمي للحياة البرية، أن الطيران أحد أسرع المصادر نموًا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى تغير المناخ العالمي.

ومع تصاعد المخاوف بشأن الاستدامة والبيئة، تعمل شركات الطيران بشكل متزايد على ابتكارات وافكار جديدة يمكن أن تقلل من البصمة البيئية للقطاع.

على سبيل المثال، في سبتمبر 2020 حلقت طائرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين قادرة على نقل الركاب في سماء إنكلترا في رحلتها الأولى، وشهد الشهر نفسه أيضًا إطلاق شركة Airbus ثلاث طائرات تعمل بالوقود الهيدروجين، حيث زعم عملاق الطيران الأوروبي أنه يمكن أن يدخل الخدمة بحلول عام 2035.

لكن الرئيس التنفيذي لشركة Ryanair قال "خلال العقد المقبل لا أعتقد أنك ستشهد أي تغيير، لا توجد تقنية حالية ستحل محل الكربون والطيران النفاث."