12:08 26-10-2021

مصادر مصرفية لـ CNBC عربية: السعودية بصدد حسم الفائز في عطاء المشورة الفنية لباكورة برنامجها النووي

طباعة

قال مصدران مصرفيان لـ CNBC عربية إن السعودية على المسار نحو إطلاق برنامجها النووي مع الاتجاه لحسم المستشار الفني للمشروع بالتزامن مع بوادر انفراجة جيوسياسية في المنطقة.

وأضاف أحد المصدرين لـ CNBC عربية أن السعودية تلقت بالفعل عروض الشركات الفنية المشاركة في المناقصة التي طرحتها الجهة المسؤولة عن المشروع في وقت سابق من العام الجاري وأن EY قد تكون الأقرب لحسم الفوز بالصفقة مع تقديمها لأقل عرض أسعار من بين الشركات المتقدمة.

يُذكر أن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تنفيذ البرنامج النووي السعودي، وعلى مدار الشهور الماضية عملت المدينة على دراسة العروض المقدمة من الشركات الأربع وهي Deloitte وEY وHSBC ،PwC.

فيما قال مصدر مصرفي آخر إن تعيين المستشار المالي للمشروع سيتم حسمه خلال شهور قليلة إما من خلال تنظيم عطاء جديد أو بتفويض ممدد.

وقبل نحو شهرين، كانت مصادر خاصة قد ذكرت لـ CNBC عربية أن الفائز سيحصل على عقد لمدة 4 سنوات تتضمن أعماله تقديم دراسة جدوى لكل أعمال المشروع واختيار العروض الأفضل من بين الشركات التي ستتقدم لبناء المفاعل النووي السعودي وحتى الإغلاق المالي للمشروع بالكامل.

وكانت السعودية قد أعلنت عن خطط مزمعة لبرنامج نووي طموح تهدف من خلاله لتوليد الطاقة للأغراض السلمية. وتخطط المملكة لاعتماد مفاعلات الماء الخفيف المضغوط كخيار مثالي في مفاعلاتها المنتجة للطاقة.