23:23 31-10-2021

الجزائر تقرر عدم تمديد عقد الغاز مع المغرب

طباعة

أمر رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون يوم الأحد الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية وعدم تجديد العقد، الذي ينتهي اليوم 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل، مع الديوان المغربي للكهرباء والماء المؤرخ في 31 يوليو 2011، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر البيان " تسلم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم تقريرا حول العقد الذي يربط الشركة الوطنية سوناطراك بالديوان المغربي للكهرباء والماء، والمؤرخ في 31 يوليو 2011، الذي ينتهي اليوم، 31 أكتوبر 2021، منتصف الليل".

وأضاف "و بالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية، وبعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، و وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، و وزير الطاقة والمناجم، أمر رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية وعدم تجديد العقد".

من ناحية أخرى، كانت قد أعلنت االجزائر في وقت سابق من الشهر الماضي إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطيران المدني والعسكري المغربي.

وقالت في بيان إن القرار يأتي في ظل "استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي".

التصعيد جاء بعد تصريحات أدلى بها مبعوث المغرب في نيويورك تؤيد تقرير المصير لمنطقة القبائل في الجزائر.

على نحو متصل، كانت قد اتهمت الجزائر الرباط بدعم الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل (الماك) وهي جماعة انفصالية أعلنتها الحكومة منظمة إرهابية.

وتتهمها السلطات بإشعال حرائق غابات مدمرة خاصة في منطقة القبائل أودت بحياة 65 شخصا.

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ العام الماضي عندما اشتعلت قضية الصحراء الغربية بعد سنوات من الهدوء النسبي.

ويعتبر المغرب الصحراء تابعة له لكن جبهة البوليساريو، التي تدعمها الجزائر، تنازعه السيادة عليها.