23:58 04-11-2021

البيت الأبيض: أوبك+ لديها القدرة على التحكم في إمدادات النفط

طباعة

قال البيت الأبيض الخميس إن أوبك وحلفاءها لديهم القدرة على طرح مزيد من النفط في السوق والتأثير على أسعار البنزين، بينما تعمل الولايات المتحدة وفق نظام تكون فيه الشركات المنتجة للنفط هي من تتخذ قراراتها بشأن الإمدادات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين "الولايات المتحدة تعمل وفق نظام سوق حرة تنافسي".

وقالت "تتخذ كل شركة قراراتها الخاصة".

اتفقت أوبك وحلفاؤها في اجتماع اليوم على التمسك بخطط زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر رغم دعوات من الولايات المتحدة لمزيد من الإمدادات لكبح ارتفاع الأسعار.

وقال جان بيير "أوبك+ مجموعة من الدول التي تحدد مستويات الإمداد بنفسها، لديها القدرة والقوة الآن للعمل والتأكد من عدم تقويض هذه اللحظة الحاسمة من التعافي العالمي... إنتاج أوبك+ هو ما يؤثر على أسعار النفط العالمية، وهو ما له تأثير على أسعار الغاز في الداخل".

أميركا لديها قدرة كبيرة على زيادة الإنتاج

وقالت مصادر في أوبك+ إن الولايات المتحدة لديها قدرة كبيرة على زيادة الإنتاج بنفسها إذا أرادت مساعدة العالم في تسريع التعافي الاقتصادي.

ارتفعت أسعار النفط هذا العام إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات فوق 86 دولارا للبرميل مع تعافي الطلب من أثر القيود المرتبطة بكورونا وزيادة أوبك+ الإمدادات بشكل تدريجي فحسب.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن أوبك+ ترى أن الزيادة التدريجية لإنتاج النفط هي الإجراء الصحيح، وأن أوبك+ منظم سريع الاستجابة لسوق تحتاج تنظيما.