أسواق الخليج على صعود أسبوعي شبه جماعي .. وتقرير الوظائف وعقار فايزر يدفعان مؤشر S&P500 لتسجيل ارتفاعا قياسيا

نشر
آخر تحديث

أسواق الخليج على صعود أسبوعي شبه جماعي .. ومصر تتباين

 

 
أنهت غالبية أسواق الخليج تعاملات الأسبوع على صعود شبه جماعي بقيادة السوق الكويتي الذي واصل اتجاه الصاعد وسط سيولة قياسية فيما تراجع السوق السعودي للأسبوع الثاني تواليا.

وارتفع سوق دبي بنحو 9% في تعاملات الأسبوع المنصرم ليسجل أفضل وتيرة صعود أسبوعية منذ يناير 2016.

وواصل السوق الكويتي صعوده للأسبوع الخامس على التوالي فيما تحولت بورصة قطر لتسجل مكاسب أسبوعية.

وأنهت بورصة مصر تعاملاتها الأسبوعية على مكاسب طفيفة للمؤشر الرئيسي فيما تراجعت الأسهم الصغيرة والمتوسطة مع ضغوط إغلاق مراكز شراء الهامش.
 
 
 
 

سجل مؤشر S&P500 ارتفاعا قياسيا آخر الجمعة، محققا أسبوعا من المكاسب القوية بعد تقرير الوظائف الأميركي القوي وبيانات إيجابية لأقراص فايزر التجريبية المضادة لكورونا.

وأظهر تقرير وزارة العمل زيادة معدلات التوظيف في الولايات المتحدة بشكل أكثر من المتوقع في أكتوبر مع انحسار الرياح المعاكسة من زيادة إصابات كورونا خلال الصيف.

وأوقفت تجربة أقراص فايزر التجريبية المضادة لكورونا في وقت مبكر بعد أن ثبت أن الدواء يقلل فرص دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين للإصابة بأعراض خطيرة لكورونا بنسبة 89%.

وقفزت أسهم شركة فايزر باكثر من 10%.
 
 
 

الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاعات جماعية بدعم من طرح عقار كورونا

 
 

اختتمت الأسهم الأوروبية أسبوعا آخر من المكاسب الجمعة، بقيادة أسهم شركات السياحة بعد تحديث إيجابي من شركة الأدوية الأميركية فايزر بشأن أقراصها المضادة لكورونا ووسط تفاؤل مستمر بشأن موسم الأرباح.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي دون تغيير ولكنه حقق مكاسب أسبوعية بلغت 1.7% في خامس أسبوع له من الارتفاع.

وقفزت أسهم شركات السياحة الأوروبية 1.4% في الوقت الذي أشاد فيه المستثمرون في جميع أنحاء العالم بتجربة شركة فايزر لقرص تجريبي مضاد لكورونا والتي أثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأعراض خطيرة لكورونا بنسبة 89%.
 
 
 

النفط يسجل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي


ارتفعت أسعار النفط الخام عند الإغلاق الجمعة 5 نوفمبر نتيجة تجدد مخاوف بشأن الإمدادات بعد أن رفض منتجو أوبك+ دعوة أميركية لتسريع زيادات الإنتاج حتى مع اقتراب الطلب من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وارتفع خام برنت 2.20 دولار ليغلق على 82.74 دولار للبرميل في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.46 دولار إلى 81.27 دولار.

لكن أسعار النفط سجلت هبوط للأسبوع الثاني على التوالي، حيث هبط برنت بنحو 2% بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.7%.
 
 
 

الذهب يرتفع قرب أعلى مستوى له منذ شهرين مع إبقاء البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة بلا تغيير

 
 

ارتفع الذهب أكثر من 1% الجمعة، ليقترب من أعلى مستوى له منذ شهرين حيث أدى إحجام البنوك المركزية الرئيسية عن تغيير أسعار الفائدة هذا الأسبوع إلى زيادة الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.4% إلى 1816.7 دولار للأونصة مسجلا ارتفاعا بعد تراجعه 0.3% نتيجة بيانات أظهرت زيادة التوظيف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم ديسمبر عند التسوية 1.3% مسجلة 1816.80 دولارا للأونصة.

ويثبت رد الفعل المحدود على البيانات أنه "على الرغم من التقرير القوي لسوق العمل ، فإنه لن يغير ما أشار إليه رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول هذا الأسبوع".

وتمسك مجلس الاحتياطي الفدرالي الأربعاء بوجهة نظره بأن التضخم سيثبت أنه "مؤقت" ومن المحتمل ألا يتطلب ذلك ارتفاعا سريعا في أسعار الفائدة.

وبعد ذلك ، فاجأ بنك إنكلترا الأسواق بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.
 
 
 

الدولار يسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عام بعد تقرير الوظائف الأميركية

 

سجل الدولار أعلى مستوى له منذ أكثر من عام الجمعة بعد أن أظهرت بيانات أن الولايات المتحدة وفرت فرص عمل أكثر مما كان متوقعا في أكتوبر مما جعل البلاد تقترب من مستوى كامل من التوظيف وهو أحد شروط مجلس الاحتياطي الاتحادي لرفع أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، إلى 94.634 بعد تقرير الوظائف، وهو أعلى مستوى له منذ 25 سبتمبر 2020.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة