بغض النظر عن الاستطلاع.. هل كان إيلون ماسك ينوي بيع أسهمه في Tesla؟

نشر
آخر تحديث

بعد طلب إيلون ماسك من متابعيه على Twitter البالغ عددهم 62.5 مليونًا تحديد مستقبل جزء كبير من أسهمه في Tesla، تم التصويت.. وهوى سهم الشركة في تعاملات ما قبل الافتتاح ليوم الاثنين 8 نوفمبر بأكثر من 7%.

 

استطلاع إيلون ماسك على Twitter

 

أجرى ماسك استطلاع على Twitter يوم السبت الماضي، حيث قال ماسك: "لقد تم تحقيق الكثير مؤخرًا من المكاسب غير المحققة باعتبارها وسيلة لتجنب الضرائب، لذلك أقترح بيع 10% من أسهم Tesla الخاصة بي.. هل تؤيد هذا؟ "

أعطى الملياردير للناس خيار التصويت بـ "نعم" أو "لا" وتعهد بالالتزام بنتائج الاستطلاع، أيًا كانت الطريقة التي سارت بها.

أجاب حوالي 3.5 مليون شخصًا، وكانت نتيجة الاستطلاع النهائية 57.9% منهم بـ "نعم"، بينما 42.1% منهم بـ "لا"

لكن يبدو أن الرئيس التنفيذي لـ Tesla كان يخطط لذلك، حيث قال ماسك سابقًا إنه من المرجح أن يبيع "كتلة ضخمة" من أسهمه في الربع الرابع.

في سبتمبر الماضي، قال ماسك في مؤتمر Code في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، إن معدل الضريبة الهامشي الخاص به سيكون أكثر من 50% عندما تنتهي خيارات الأسهم الخاصة به في Tesla وأنه كان يخطط بالفعل للبيع قريبًا.

قال ماسك "لدي مجموعة من الخيارات التي تنتهي صلاحيتها في أوائل العام المقبل، لذلك سيتم بيع مجموعة ضخمة من الخيارات في الربع الرابع لأنني مضطر إلى ذلك أو ستنتهي صلاحيتها".

إيلون ماسك ليس الوحيد الذي باع أسهمه في Tesla.

في الأشهر الثلاثة حتى 4 نوفمبر، قام أعضاء مجلس إدارة حاليون وسابقون آخرون في شركة Tesla بما في ذلك روبين دنهولم وكيمبال ماسك وأنطونيو غارسيا، ببيع ما قيمته 259.62 مليون دولار من أسهم Tesla بعد أن ارتفعت أسهم الشركة في بورصة ناسداك.

وكانت Tesla قد سجلت رقماً قياسياً في الربع الثالث من العام، وأعلنت شركة تأجير السيارات Hertz أنها طلبت 100 ألف سيارة Tesla لأسطولها، لكن انتظر ماسك لمدة أسبوع بعد إعلان Hertz ليقول إن Tesla لم توقع في الواقع عقدًا مع الشركة حتى الآن.

منذ إعلان Hertz، ارتفعت أسهم Tesla بأكثر من 30% وكذلك صافي ثروة ماسك.

وعلى الرغم من هذه الموجات البيعية من جانب أعضاء مجلس إدارة Tesla، فقد رفعت Jefferies وهو بنك استثماري أميركي السعر المستهدف لأسهم Tesla من 950 دولارًا إلى 1400 دولار في مذكرة يوم الاثنين 8 نوفمبر.

حيث كتب المحلل فيليب هوشوا "بدون استبعاد مخاطر التنفيذ، تصل Tesla إلى مركز يمكنها فيه الموازنة بين القدرة على تحمل التكاليف والسرعة، وهي أهداف لا تقل أهمية عن الربحية في رؤية إيلون ماسك".

 

فاتورة ضرائب إيلون ماسك

 

بغض النظر عن نتائج استطلاع Twitter، فمن المحتمل أن يبدأ ماسك في بيع ملايين الأسهم هذا الربع، لأنه يواجه فاتورة ضريبية تلوح في الأفق بأكثر من 15 مليار دولار.

سيكون معدل الضريبة الفدرالية والولائية مجتمعين 54.1%، لذا فإن إجمالي فاتورة الضرائب على خياراته بالسعر الحالي سيكون نحو 15 مليار دولار.

 

 

لم يؤكد ماسك حجم الفاتورة الضريبية، ومع ذلك فقد غرد: "ملاحظة، أنا لا أحصل على راتب أو مكافأة نقدية من أي مكان، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصيًا هي بيع الأسهم".

وفي أكتوبر الماضي، اقترح الديمقراطيون ضريبة على مكاسب استثمارات المليارديرات سنويًا للمساعدة في تمويل حزمة الرئيس جو بايدن الاجتماعية والمناخية البالغة 1.75 تريليون دولار.

ومن شأن ضريبة دخل الملياردير المزعومة أن تسد ثغرة مكنت أصحاب الثراء المفرط من تأجيل ضرائب أرباح رأس المال إلى أجل غير مسمى.

وكتب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ رون وايدن الذي طرح اقتراح ضريبة الدخل للمليارديرات رسميًا، في تغريدة في نهاية هذا الأسبوع: "سواء كان أغنى رجل في العالم يدفع أي ضرائب أم لا يجب ألا يعتمد على نتائج استطلاع على Twitter".

إيلون ماسك يمتلك خيارات بأكثر من 22.8 مليون سهمًا بسعر 6.24 دولار حصل عليها في عام 2012، وتنتهي صلاحيتها في أغسطس 2022.

 

هل يُعاقب إيلون ماسك بسبب الاستطلاع؟

 

اشتهر ماسك بمزاحته على Twitter وإعلاناته وتفاعلاته الحية مع المتابعين، وقد حصل ماسك على نصيبه من الخلافات مع المنظمين الماليين.

 

 

حيث تم تغريم الملياردير 20 مليون دولار من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) لتغريده في عام 2018 بإنه حصل على تمويل لتحويل TESLA إلى شركة خاصة.

وسيراقب المستثمرون أي رد من المنظمين على استطلاع Twitter الذي أجراه ماسك، خاصة وأن ماسك قد وافق بعد غرامة الـ 20 مليون دولار، بعرض جميع التغريدات المتضمنة معلومات مهمة عن الشركة على المستشار القانوني قبل نشرها على المنصة.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة