18:18 12-11-2021

شركة Moderna تمنح الاتحاد الأفريقي لقاحات كورونا بسعر 7 دولارات للجرعة

طباعة

قال جون نكنجاسونج مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا  إن شركة Moderna بيع لقاحات بسعر سبعة دولارات للجرعة إلى الاتحاد الأفريقي وهو نصف السعر الذي دفعته الولايات المتحدة في وقت سابق من العام.

ويمثل هذا خصما سعريا كبيرا عن المتفق عليه مع بقية المشترين ومنهم الاتحاد الأوروبي هذا العام، في إطار اتجاه أوسع نطاقا لشركات الأدوية لبيع اللقاحات بأسعار أقل للبلدان الأقل دخلا.

وذكر نكنجاسونج في إفادة صحفية أسبوعية عبر الإنترنت "يسرني القول إن جرعة لقاح موديرنا ستكون مقابل 7 دولارات. هذا ما عُرض علينا".

وأشار نكنجاسونج إلى أن أفريقيا تواجه دون شك موجة رابعة من الجائحة، مضيفا أن 6% فحسب من السكان المؤهلين تلقوا جرعة اللقاح كاملة.

وقال إن أفريقيا سجلت حتى الآن 8.5 مليون إصابة و220 ألف وفاة بفيروس كورونا.

 

أعراض جانبية للقاحات كورونا

قامت هيئة الأدوية الأوروبية أضافت نوع نادر من التهاب العمود الفقري يسمى التهاب النخاع المستعرض كأثر جانبي للقاح كورونا من شركة Johnson & Johnson.

وأضافت الوكالة أنها تجري تقييم حول حالات الدم النادرة المعروفة باسم متلازمة تسرب الشعيرات الدموية (CLS) بعد التلقيح بلقاح Moderna.

 

أسعار لقاحات Moderna

قالت Moderna في وقت سابق من العام الحالي إن صفقاتها المبرمة خارج الولايات المتحدة ستكون بين 22 و37 دولارا للجرعة.

ونظرا لأن هذه الصفقات لم تشمل من قبل أي بلد منخفض الدخل فإن هذا أول مؤشر على نطاق السعر الذي تستعد الشركة لأخذه من البلدان الأكثر فقرا.