19:14 12-11-2021

شركة TOSHIBA تعتزم الانقسام إلى 3 شركات بعد سلسلة فضائح

طباعة

صاغت شركة TOSHIBA اليابانية خططا الجمعة 12 نوفمبر لتقسيم نفسها إلى ثلاث شركات في محاولة لإرضاء مساهمين نشطين يطالبون بإصلاح جذري للشركة بعد أعوام من الفضائح.

وتعتزم TOSHIBA والتي تأسست في 1875، دمج وحدتيها للطاقة والبنية التحتية في شركة واحدة، في حين ستدمج وحدتيها للأقراص الصلبة وأشباه الموصلات لتصبحان دعامة شركة جديدة.

وستدير شركة ثالثة حصة TOSHIBA في شركة كيوكسيا هولدنجز المتخصصة في صناعة رقائق الذاكرة وأصولا أخرى.

 

شركات أعلنت خطط للإنقسام هذا الأسبوع

أعلنت شركة General Electric الأميركية أنها بصدد الانقسام إلى 3 شركات بعد سنوات من ضعف أداء أسهمها.

وسيتم تقسيم الشركة إلى شركات منفصلة تركز على الطيران والرعاية الصحية والطاقة، وقالت الشركة في بيان صحفي إن General Electric تعتزم فصل وحدة الرعاية الصحية بحلول أوائل عام 2023، ووحدة الطاقة بحلول أوائل عام 2024.

كما كشفت أيضًأ شركة Johnson & Johnson خططها لفصل أعمالها المتعلقة بصحة المستهلك عن عملياتها في مجال الأدوية والأجهزة الطبية.

وسينتج عن القرار الانقسام لشركتين: إحداهما تركز على منتجاتها المنزلية، مثل منتجات العناية بالبشرة وليسترين، والأخرى تركز على الأدوية والوصفات الطبية الأكثر خطورة، والذي يتضمن لقاح كورونا.

 

خطة شركة TOSHIBA للتقسيم

وضعت شركة TOSHIBA الخطة التي ستخضع لمراجعة استراتيجية مدتها خمسة أشهر، بعد فضيحة حوكمة مؤسسية تسببت في أضرار بالغة.

لكن التقسيم يتعارض مع دعوات من بعض المستثمرين النشطين بخصخصة TOSHIBA، في حين قال بعض المساهمين الكبار إن الخطة قد تواجه صعوبة للموافقة عليها في اجتماع غير اعتيادي للجمعية العمومية في مارس.

وتعتزم TOSHIBA استكمال خطة الإصلاح بحلول مارس 2024.

وأعلنت الشركة اليوم الجمعة أن أرباحها التشغيلية في الربع الثاني من العام ارتفعت إلى مثليها إلى نحو 30.4 مليار ين ما يُعادل 267 مليون دولار  بعد تعافيها في أعقاب تراجع نتج عن جائحة كورونا.