19:24 30-11-2021

1.7 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا

طباعة

يقدر حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا بحوالي مليار وسبعمائة مليون دولار تتوزع بين شركات تابعة مثل بيت التمويل الكويتي التركي وشركات مثل مزايا العقارية او مجموعة الخليج للتأمين. وتراجع قيمة العملة يعني تآكل تدفقات الشركات التي تجني ارباحها بالعملة التركية ثم تعيد تقييمها بالدولار. 

وقد تأثرت تدفقات الكيانات المستثمرة في تركيا اكثر من مرة بمتغيرات سلبية او قرارات سياسية تعاكس او تتحدى النظرية الاقتصادية  لكن الشركات الكويتية تقول انها تحوطت او نجحت بطريقة ما في امتصاص اي تداعيات سلبية تنجم عن قرارات دائما ما تدفع الليرة التركية ثمنها.

كانت تركيا قد نجحت في تحقيق استقطاب سياحي وعقاري خليجي كبير في السنوات الاخيرة اسفر تدفق كويتي لشراء عقارات هناك وقفزت ملكيات العقار المسجلة باسماء كويتين الي اكثر من  ستة الاف عقار دفعوا فيها مئات الملايين من الدولارات لكن سنوات من تدهور العملة تعني ان خسائر طائلة في قيم ما دفعوه ثمنا لتلك الوحدات.

اذا كانت الاستثمارات الكويتية في تركيا قد ابدت في السابق مرونة في التعامل مع  متغيرات سلبية فان السؤال الي مدي تستطيع الشركات المقاومة في ظل تراجع مؤثر ومتواصل في سعر العملة مغلف بضبابية في المشهد الاقتصادي الجيوساسي.

 

المتحدثون:

محمد الثامر - كاتب اقتصادي

خالد الحسن - الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتأمين

ابراهيم الصقعبي - الرئيس التنفيذي لشركة مزايا القابضة

سعود مراد - خبير عقاري