21:15 02-12-2021

شركة GSK البريطانية تقول إن علاجها لكوفيد-19 يبدو فعالا ضد أوميكرون

طباعة

أعلنت شركة الأدوية البريطانية غلاكسو سميثكلاين (جي.إس.كيه)، إن تحليلات معملية لعلاجها المضاد لكوفيد-19، القائم على الأجسام المضادة، والذي تطوره بالتعاون مع شريكتها في الولايات المتحدة فير تشير إلى أن العقار فعال ضد النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا أوميكرون.

وأضافت الشركة البريطانية في بيان إن الاختبارات المعملية بجانب دراسة أجريت على حيوانات الهامستر تظهر أن مزيج الأجسام المضادة في علاجها سوتروفيماب فعال ضد فيروسات تم تخليقها بطريق الهندسة الحيوية بحيث تحمل عددا من الطفرات المميزة لسلالة أوميكرون.

وتعمل الشركتان على تطوير ما يسمى بالفيروسات الكاذبة التي تحمل نفس الطفرات الرئيسية في كل النسخ المتحورة التي يشبته أنها ظهرت من فيروس كورونا حتى الآن. وتجري الشركتان اختبارات معملية حول قدرة سوتروفيماب على التأثير عليها.

من جانبه، قال كبير المستشارين العلميين في شركة فير، هربرت فيرجين "لقد تابعنا بعناية كل طفرة قد تكون مهمة... ومع ظهور هذا المتحور الجديد، وجدنا أن الطفرات التي أجرينا اختبارات عليها حتى الآن ليس لها تأثير كبير على سوتروفيماب ".

وأقرت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا اليوم الخميس استخدام سوتروفيماب لمصابي كوفيد-19 الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض حادة.