21:10 03-12-2021

قبل يوم واحد من انتهاء المهلة .. أميركا تتجنب توقف خدمات البيت الأبيض

طباعة

أقر مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية، مشروع قانون يمدد ميزانية الحكومة الحالية حتى 18 من فبراير 2022 بعد ساعات على تبني مجلس النواب المشروع... وذلك سعيا لتجنب توقف الخدمات الفدرالية. ومن المنتظر أن يعطي الرئيس الأميركي الضوء الأخضر لتمرير المشروع اليوم الجمعة.

حيث كانت المخاوف بأن عدم تمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة في نهاية الأٍسبوع الحالي قد يؤدي إلى فرض إجازة إلزامية على موظفي الحكومة وتوقف بعض الخدمات في البيت الأبيض... خاصة إدارات مثل الإسكان والتنمية والتعليم و الداخلية وغيرها.

وكان بعض أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ قد هددوا بعدم الموافقة على تمرير المشروع، وذلك كعملية ضغط على إدارة بايدن عند توقعيه على قانون ضرورة تطعيم موظفي الشركات التي تضم أكثر من 100 عامل.

و يتواجد لدى الكونغرس حاليا قائمة من الأولويات في الأسابيع المقبلة... ومن أبرزها مشروع Build Back Better بقيمة 1.75 تريليون دولار، ورفع سقف الدين الحكومي حيث حذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين سابقا من أن الحكومة قد تتخلف عن سداد نفقات الدولة بحلول 15 ديسمبر.

وبحال لم تستطيع وزارة الخزانة دفع ديونها، فستكون المرة الأولى التي تتخلف فيها الولايات المتحدة عن السداد. الأمر الذي قد يؤدي وبحسب يلين إلى ركود اقتصادي وارتفاع في معدلات الفائدة.