19:42 20-12-2021

لماذا خفض Goldman Sachs توقعاته لنمو اقتصاد أميركا؟

طباعة

وسط المخاوف الأخيرة بشأن عدم تمرير مجلس الشيوخ مشروع بايدن الإقتصادي Build Back Better والبالغ قيمته 1.75 تريليون دولار... خفض بنك الاستثمار Goldman Sachs توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي... حيث ذكر البنك في مذكرة بحثية إن احتمالية عدم تمرير المشروع دفعه إلى خفض توقعاته لعام 2022 إلى 2٪ عن الربع الأول من 3٪ سابقا. ومن 3.5% إلى 3% في الربع الثاني... بينما خفضها بنسبة 0.25 % في الربع الثالث مقارنة بمستويات الـ3% المتوقعة سابقا.

وتأتي هذه التخفيضات من قبل البنك بعد تصريحات من قبل السناتور جو مانشين المعارضة للمشروع مشيرا إلى أزمة التضخم وإلى المخاوف المتعلقة بزيادة أعباء الديون على الحكومة التي من شأنها أن تؤثر على قدرة البلاد على التركيز على أزمة فيروس كورونا وعلى التهديدات الجيوسياسية.

وفيما يتعلق بالتضخم، يتوقع Goldman Sachs أن يصل مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي إلى مستويات الـ7% في الأشهر القليلة المقبلة قبل أن يبدأ رحلة التراجع... و يبلغ مؤشر أسعار المستهلكين حاليا الـ6.8% أي أنه الأعلى في 40 عاما.

هذا وأكد البنك أن المتحور الجديد "أوميكرون" من المرجح أيضًا أن يحول تركيز البيت الأبيض مرة أخرى إلى القضايا المتعلقة بالجائحة وتأجيل بذلك مخططات الحكومة المنصبة على الإصلاحات الاقتصادية طويلة الأجل.